البث المباشر

تسجيل فن النقش على المعادن في إصفهان كمؤشر جغرافي دولي

الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - 13:54 بتوقيت طهران
تسجيل فن النقش على المعادن في إصفهان كمؤشر جغرافي دولي

تم وضع محافظة إصفهان في مقدمة تسجيل المؤشرات الجغرافية الدولية عبر صدور شهادة تسجيل فن النقش على المعادن فيها من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وقال مدير عام مكتب تعليم وترويج الحرف اليدوية: من بين 12 حقلاً مسجلة في البلاد كعلامات جغرافية دولية للحرف اليدوية، تقع أربعة حقول في المنطقة الجغرافية لمحافظة إصفهان.

وأضاف بهزاد أحمدي فارسياني، مشيراً إلى تسجيل فن النقر على المعادن في إصفهان كعلامة جغرافية دولية، أن الهدف من منح هذه العلامات هو منع الخسائر الناجمة عن سوء استخدام الآخرين للموقع الجغرافي لتلك المنطقة، ومنع تخصيص تلك العلامات الخاصة إلى مكان خاطئ.

وقال: في العام الماضي تم تسجيل فن النقر على المعادن في إصفهان وكذلك فن النقش والرسم على الأقمشة والبلاط ذي سبعة ألوان كعلامات جغرافية دولية من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وقد تم اعتماد اثنتين منها مؤخرًا، وسيتم إصدار الثالثة قريبًا.

وأضاف بهزاد أحمدي فارسياني: وبعد الموافقة النهائية من منظمة الملكية الفكرية، سيستغرق إصدار وإرسال شهادة تسجيل الأعمال حوالي سنة، وفيما يخص فن النقر على المعادن في إصفهان، باعتبار أنه تم تسجيله العام الماضي كما تم دفع تكاليفها من قبل الغرفة التجارية بالمحافظة فقد تم استلام شهادتها مؤخراً.

وبالإشارة إلى طريقة اختيار الأعمال وتقديمها، أوضح أحمدي فارسياني: يتم إدخال المجال ذي الصلة أولاً إلى المقر من قبل الإدارة العامة للمحافظة، وبعد المرور بعمليات متخصصة يتم تسليمه إلى الاتحاد أو المنظمات الحرفية التي لديهم القدرة على إدارة القضية.

وأشار إلى أنه سيتم إرسال الملف المذكور إلى الدول الأعضاء في الاتفاقية من خلال منظمة الوثائق والتنظيم العقاري، وبعد 9 أشهر في حال عدم وجود اعتراضات من الدول الأخرى سيتم إصدار شهادة دولية.

وذكر مدير عام مكتب تعليم وترويج الحرف اليدوية: أن محافظة إصفهان تحتل المركز الأول للحرف اليدوية الوطنية في تسجيل العلامات الجغرافية الوطنية بـ 27 مادة مسجلة.

والمؤشر الجغرافي هو نوع من الشهادات التي تؤكد أن المنتج الحرفي ينفرد به مدينة أو قرية أو منطقة معينة، ولا يمكن لأي مكان آخر أن يطالب بالملكية الفكرية واحتكار إنتاجه، بشرط وجود سجل تاريخي موثق له وأيضا جودة المنتج.

 

قناة الأخبار

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة