البث المباشر

أحدث إصدار للعتبة العباسية المقدسة

الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 - 20:42 بتوقيت طهران
أحدث إصدار للعتبة العباسية المقدسة

كتاب كشف الغطاء عن معاني خطبتي الزهراء (عليها السلام)، هو أحدث إصدار للعتبة العباسية المقدسة بإشراف مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات.

ويتناول الكتاب الذي يعد منجزًا علميًا لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسية المقدّسة، معاني خطبتي الزهراء(عليها السلام).

وتُعدّ خطبتا السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) من أهمّ النصوص الإسلامية، حيث تسلّطان الضوء على جوانب فكرية وعقائدية عميقة.

 

شرح خطبتي الزهراء

وتبيّن الخطبة الأولى الدفاع عن حقّ الإمام علي (عليه السلام) في الخلافة، وتؤكّد أهمية العدل والحقوق المشروعة، بينما تتناول الخطبة الثانية أحداث ما بعد وفاة النبي محمد(صلّى الله عليه وآله)، وتعبّر عن عتاب وتحذير للظلم الذي تعرّض له أهل البيت(عليهم السلام).

وقال المؤلّف والمستشار العلميّ في مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات الدكتور كريم حسين، “في كتابي الثاني عن خطبتي السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام)، بعد كتابي الأوّل فيضة النفس، قمت بتحليل النصوص الفاطمية واستنباط الحكم منها، مستندًا إلى الآيات القرآنية وأحاديث النبي محمد(صلّى الله عليه وآله) وأحاديث الأئمّة المعصومين(عليهم السلام)، وموثقًا الخطبتَينِ من عدّة مصادر مع توضيح الفروق بين الروايات”.

 

نتائج توثيقية وتحليلية

وأضاف: “في الفصل الثاني من كتاب “معاني خطبتي الزهراء”، قدّمت شرحاً للخطبتين بناءً على فهمي الشخصي للغة السيدة الزهراء(عليها السلام) من دون الرجوع إلى شروح سابقة، وفي الفصل الثالث، قمت بإعراب النصوص بأسلوبٍ تفصيليّ، مع تضمين آرائي النحويّة، واختتمتُ الكتاب بخاتمة تلخّص أهم النتائج التوثيقية والتحليلية”.

ويأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع التابع للقسم، الذي يُعنى بتوثيق سيرة أهل البيت(عليهم السلام) وعلومهم، في إطار دعم الأبحاث العلمية وتسليط الضوء على منجزات الباحثين العراقيّين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة