البث المباشر

آخر الأخبار الاقتصادية في إيران

الأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 12:04 بتوقيت طهران
آخر الأخبار الاقتصادية في إيران

تشير آخر الإحصائيات إلى ارتفاع صادرات إيران وانخفاض وارداتها هذا العام.

ويمكنكم الاطلاع على مجموعة مختارة من آخر الأخبار الاقتصادية لإيران في هذه الحزمة الإخبارية من Parstoday:

 

نمو صادرات إيران بنسبة 6.5%

وبحسب إحصائيات الجمارك الإيرانية، فمنذ بداية العام الشمسي الحالي (أبريل 2024) وحتى نهاية سبتمبر، بلغ إجمالي صادرات البلاد من السلع غير النفطية (باستثناء النفط الخام وزيت الوقود والكيروسين، بالإضافة إلى (بدون التصدير من تجارة الأمتعة) بلغت 70 ألفاً و342 ألف طن بقيمة 25 ألفاً و758 مليون دولار (7/25 مليار دولار)، مرتفعة بنسبة 6.4% من حيث القيمة الدولارية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024 م كانت أعلى قيمة لصادرات إيران إلى الصين برقم 7.16 مليار دولار، والعراق بـ5.21 مليار دولار، والإمارات العربية المتحدة بـ3.42 مليار دولار، وتركيا بـ2.39 مليار دولار، وأفغانستان بـ1.07 مليار دولار.

 

أصبح واردات إيران من القمح صفرا

وبحسب إعلان وزارة الجهاد الزراعي الإيرانية، فإن التنفيذ الناجح لخطة شراء القمح بما يزيد عن احتياجات المزارعين في العام المحصولي الماضي، أدى إلى خفض استيراد القمح إلى الصفر. وفي حين بلغت واردات القمح عام 2021 م نحو 7 ملايين طن. وبحسب الإحصائيات، ارتفع إنتاج القمح في إيران من 9 ملايين طن عام 2021 م إلى 15 مليون طن في العام الماضي.

 

إنتاج نصف قطع غيار الآلات الثقيلة في إيران

تمكنت 20 شركة إيرانية من القطاع الخاص تنشط في مجال آلات التعدين وبناء الطرق من استيعاب نصف أجزاء الآلات في هذا المجال (بما في ذلك المجارف والرافعات والممهدات وأنواع الشاحنات القلابة). وقامت هذه الشركات بزيادة طاقتها الإنتاجية من خلال توفير البنية التحتية اللازمة وحاليًا، يتم إنتاج حوالي 45 إلى 50 بالمائة من قطع غيار الآلات الثقيلة في البلاد.

 

خفض واردات الأرز الإيراني من الهند

تظهر أحدث إحصائيات وزارة التجارة والصناعة الهندية أن قيمة تجارة هذا البلد مع إيران وصلت هذا العام إلى 1.304 مليار دولار، أي نمو بنسبة 5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وكان الأرز ودقيق البذور الزيتية والفواكه والشاي من أهم السلع المصدرة من الهند إلى إيران هذا العام. كما صدرت الهند أرزًا بقيمة 552 مليون دولار إلى إيران هذا العام، وهو ما انخفض بنسبة 40% مقارنة بصادرات 913 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

 

زيادة 20% في صادرات إيران من الأدوية

وبحسب تقرير الجمارك الإيرانية، فقد تم في الأشهر الستة الأولى من عام 2024م تصدير 49.400 طن من الأدوية بقيمة 104.600.000 دولار، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 19.7% (من حيث القيمة) مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام السابق.

 

توطين 95% من أجزاء المصفاة المطلوبة

تم توطين أكثر من 95% من الأجزاء والمعدات الضرورية والاستراتيجية لجميع مصافي مجمع جنوب بارس الإيراني. ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 100% بالتعاون مع المصنعين وشركات الإنتاج الإيرانية.

ووفقًا للإجراءات المتخذة في قطاع المعدات الدوارة، تم توطين المعرفة التقنية لموسعات التوربينات والصناديق الباردة في مجمع بارس الجنوبي، والتي كانت تقنيتها متاحة لأربع إلى خمس شركات من اليابان وأمريكا والصين والعديد من الدول الأوروبية، بشكل كامل.

ويتعاون مجمع غاز جنوب بارس الإيراني الآن مع أكثر من 100 شركة قائمة على المعرفة و200 شركة إنتاج في مجالات التجارة والبحث وبناء الأحمال الأولى من أجل توفير قطع الغيار والمعدات الحيوية للمصافي المركزية الثلاثة عشر.

 

parstoday

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة