البث المباشر

الهجوم الانتقامي الإيراني والقانون الدولي

الخميس 3 أكتوبر 2024 - 13:58 بتوقيت طهران
الهجوم الانتقامي الإيراني والقانون الدولي

نفذت القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، سلسلة هجمات صاروخية انتقامية على المواقع العسكرية للكيان الصهيوني، في إطار حق الدفاع المشروع ووفقا للقوانين الدولية.

وأصدرت الخارجية الإيرانية بيانا بشأن سلسلة الهجمات الصاروخية التي شنتها الجمهورية الإسلامية ضد أهداف ومنشآت عسكرية وأمنية للعدو الصهيوني تماشياً مع إعمال الحق الأصيل في الدفاع المشروع ورداً على الإجراءات العدوانية لهذا العدو الغاصب.

وقال وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي ان الجمهورية الاسلامية على استعداد تام لاتخاذ المزيد من الاجراءات الدفاعية من اجل حماية مصالحها المشروعة والدفاع عن الوجود الاقليمي والسيادي لايران ضد اي عدوان عسكري.

واضاف عراقجي في اتصال هاتفي مع وزراء خارجية إنجلترا وألمانيا وفرنسا إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لم تستخدم سوى حقها في الدفاع المشروع استنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، ولم تستهدف سوى القوات العسكرية والقواعد الأمنية للعدو الصهيوني.

من جانبه قال أمير سعيد إيرواني، سفير إيران ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، في هذا الصدد إن هذا الإجراء يأتي في إطار الحق الأصيل في الدفاع عن النفس، بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، ورداً على الأعمال العدوانية للنظام الصهيوني، بما في ذلك انتهاكات سيادة الجمهورية الإسلامية وسلامتها الإقليمية، واغتيال القائد السياسي لحركة حماس في طهران، وإصابة السفير الإيراني في لبنان نتيجة الاستهداف المتعمد والعشوائي للمدنيين في لبنان بتفجير أجهزة الاستدعاء، واغتيال الأمين العام لحزب الله في لبنان وعباس نيلفروشان، كبير المستشارين العسكريين الإيرانيين في بيروت.

ووفقاً للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، إذا تعرض أحد أعضاء الأمم المتحدة لعدوان مسلح، فلا يترتب على أي من أحكام هذا الميثاق الإضرار بالحق الطبيعي في الدفاع المشروع الفردي أو الاجتماعي، حتى يتخذ مجلس الأمن الإجراء اللازم لتحقيق ذلك للحفاظ على السلام والأمن الدوليين.

المصدر: pars today

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة