لا نزال نتحدث عن الزيارة الجامعة للأئمة عليهم السلام وهي من الزيارات المتسمة باهمية كبيرة حيث ان المنشئ وهو الأمام(ع)عندما طلب اليه يعلم المؤمنين زيارة بليغة قدم للطالب هذه الزيارة التي تبدأ بقوله(ع) (السلام عليكم يا أهل بيت النبوة) الى ان يقول عنهم عليهم السلام بأنهم (ورثة الانبياء، والمثل الاعلى، والدعوة الحسنى ...).
ونتحدث الآن عن هذه السمات لشخصيات الأئمة عليهم السلام:
السمة او الصفة الاولى من هذا المقطع هي: (ورثة الأنبياء) ونعتقد ان قارئ الزيارة لا يواجه غموضاً في هذه العبارة أي: عبارة انهم عليهم السلام ورثة الانبياء، حيث ان النبي(ص) هو الوارث لما سبقه من الانبياء وان الائمة عليهم السلام هم خلفاء النبي(ص)في استمرارية دعوته.. لذلك فهم يرثون جميع ما خص الله تعالى انبياءه السابقين من سمات ومواقف ودلائل ومواريث تعاقبية مما خلفه الانبياء، من الآيات الاعجازية: كالعصا والخاتم و ... ومن البين ان اضفاء طابع "الوارث" يعني: ان محمداً(ص) بصفته آخر الانبياء واهل بيته عليهم السلام الذين خلفهم النبي(ص) هؤلاء جميعاً النبي(ص) والأئمة عليهم السلام يجسدون المرتبة الاعلى بما ورثوا عنهم بصفة ان الوارث يجمع الخصيصتين الماضية والحاضرة.
واما فيما يتصل بسمة "المثل الاعلى" نعتقد ان قارئ الزيارة لا يواجه غموضاً فيها ايضاً وذلك لان المثل معناه "النموذج" ولذلك يصبح الائمة عليهم السلام "مثلاً اعلى" او نموذجاً اعلى للمخلوقات في شخصياتهم وادوارهم ما دام الله تعالى ورسوله(ص) قد انتخبهم للمهمة العبادية.
واما العبارة الثالثة او السمة الثالثة وهي انهم عليهم السلام "الدعوة الحسنى" هذه العبارة لعلها تقترن بشيء من الغموض، ولكن التدقيق فيها يقتادنا الى جملة استيحاءات او تفسيرات منها ان الله تعالى دعاهم الى الايمان برسالته فكانوا السباقين لذلك، ومن هنا اصبحوا دعوته الحسنى أي التجسيد لدعوته المذكورة.
ويمكننا ان نستخلص دلالة اخرى حيث ورد عن النبي(ص) انه قال "انا دعوة ابي ابراهيم" اشارة الى ما ورد في القرآن الكريم بالنسبة الى سيرة ابراهيم(ع)، حيث كانت في بعض مصاديقها تدعو الله تعالى بان يبعث رسولاً الى الامة يزكيها ويعلمها الكتاب والحكمة ...، فكان(ص) هو الاستجابة لدعوة ابراهيم ومن ثم فان خلفاءه أهل البيت عليهم السلام امتداد واضح لتلك الدعوة التي وسمها الامام الهادي(ع) بصفة "الحسنى".
ونتجه الى عبارة جديدة من الزيارة حيث يمكننا ان نجعلها سمة رابعة لما تقدمها من سمات "ورثة الانبياء" و"المثل الاعلى"و"الدعوة الحسنى" وهي السمة القائلة بانهم عليهم السلام ورثة، ومثلاً ودعوة فانهم يصبحون حينئذ "حججاً" لله تعالى على الموجودات هنا لعلك تتساءل عن الحجج بالنسبة الى الآخرة والاولى، أي قد تقول انهم عليهم السلام حجج الله تعالى في الدنيا ولسوف تمر بنا هذه الصفة في مقطع لاحق من الزيارة بانهم الحجة على البرية، ولكن السياق الذي نتحدث عنه الان فالحجج هناك تنسحب على البرية، اما الحجج هنا فتنسحب على ثلاثة موارد: الدنيا، الآخرة، الاولى ... اما الدنيا فالامر واضح فيها بصفة انهم الدليل الى معنى الرسالة واما الآخرة فلأن الله تعالى في القرآن الكريم بانه يجمع الرسل حيث يصبح النبي والائمة حججاً في البيئة المشار اليها.
واما المقصود من مصطلح "الاولى" أي انهم عليهم السلام حجج الله في الاولى، فهذا ما كتبه اليه احد الباحثين وفسره بان المقصود هو عالم الذر حيث اخذ الله تعالى "الميثاق" على الموجودات بالولاية للنبي(ص) وأهل بيته كما هو واضح.
اذن اتضح لنا ما ورد في مقطع الزيارة من ان الائمة عليهم السلام هم "ورثة الانبياء"، "والمثل الاعلى"، "والدعوة الحسنى"، وحجج الله تعالى على اهل الدنيا والآخرة والاولى...
والمهم هو ان يوفقنا الله تعالى بان نسلك طريق الولاية للنبي(ص) وأهل بيته عليهم السلام وان نتصاعد بالطاعة لله تعالى الى النحو المطلوب.
*******
أما الآن نتابع تقديم برنامج امناء الرحمن بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ حسان سويدان اهلاً ومرحباً بكم:
الشيخ حسان سويدان: وعليكم السلام ورحمة الله.
المحاور: سماحة الشيخ فيما يرتبط بالفقرات التي تتضمنها الزيارة الجامعة هناك قضية تثار من قبل البعض وفيها حالة من التشنيع على مدرسة اهل البيت يقولون بانكم تفضلون ائمة اهل البيت على بعض الانبياء ويعتبرون ذلك خلافاً لمسلمات الشريعة فما هو الجواب فيما يرتبط بهذه الامور تفضلوا؟
الشيخ حسان سويدان: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين في الحقيقة انتم اشرتم الى قضية حساسة ومهمة جداً في التاريخ الاسلامي وكثيراً ما طرحت ليس فقط بالنسبة للتفضيل بين من ثبتت عصمتهم من الله سبحانه وتعالى بل حتى من تولوا مناصب سياسية فأن المسلمين اختلفوا فيمن هو الافضل من الخلفاء على كل حال هذا بحث عميق في التاريخ ومتجلجل ايضاً في علم الكلام الاسلامي اذا اردنا ان نوجزه في لحظات او دقائق فلابد ان نقول بأن الانبياء جميعاً في مدرسة اهل البيت هم معصومون منذ الولادة وحتى الوفاة معصومون عن الخطأ والخطيئة ومدرسة اهل البيت تبعاً لائمتنا(ع) ردت على كثير من الشبهات انا هنا استغرب كثيراً ان الآخرين يحاولون التشنيع على مدرسة اهل البيت في هذا المجال وهم من امتلأت مصادرهم بالتشنيع على هولاء الانبياء العظام(ع) من جهة انهم لا يعتقدون عصمتهم في ايدي التبليغ جمهور المدارس غير مدرسة اهل البيت لا يعتقدون بأكثر من عصمتهم في التبليغ وهذا يعني انهم يقبلون عليهم في كل شيء بغير حالة التبليغ وكأنه ليست كل حياة النبي وكل حركاته وسكناته تبليغ وهو القدوة في كل شيء عموماً ما احببت ان اقوله بعد هذه المقدمة الموجزة التي تبين عظمة مقام الانبياء في مدرسة اهل البيت(ع) هو انه لايوجد عندنا دليل من العقل ولا من النقص ان المخلوقات يكون الافضل منها على الاطلاق هو من كان نبياً مع التزامنا بأن الانبياء دائماً هم من افضل خلق الله سبحانه وتعالى من يريد ان يقول ان النبي من افضل خلق الله لديه دليل واضح وهو ان الله سبحانه وتعالى اجتباهم جعلهم انبياء بعضهم جعلهم رسل بعضهم اولوا العزم الى ما هنالك لكن من يريد ان يقول بأن الانبياء على الاطلاق كل واحد منهم وكل المسلمين يعترفون بالتفاضل بين الانبياء وبتفاوت الدرجات بين الانبياء جمهور المسلمين يعترفون بأن افضلهم هم الانبياء اولوا العزم كل المسلمين يعترفون وهذا من مسلمات الاسلام، ان النبي الاعظم(ص) هو افضل الانبياء والمرسلين.
المحاور: تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض تصريح قرآني...
الشيخ حسان سويدان: ولذلك وانا لا اريد ان ادخل في تفاصيل الادلة يعني الوقت لا يسع والقضية بديهية لدى المسلمين يبقى ان بعض الناس يريدون ان يقولوا بأن كل من ثبت انه نبي فهو افضل من كل الخلق الذين ليسوا بأنبياء وعلى هذا الاساس تتولد قضية عقائدية تحتاج الى اثبات بالدليل اقول نسأل هؤلاء ما هو الدليل على هذا طبعاً نحن نتحسر على ان يأتي انسان ابتداءاً ويقول فلان وهو ليس بنبي من امة النبي الفلاني(ع) او من امة سيد الانبياء والمرسلين(ص) هو افضل من نبي زمانه او افضل من الانبياء وهذه مقولة خطيرة نقول هؤلاء الانبياء ثبت انهم من افضل خلق الله لكن ائتونا بدليل ان كل شخص كل ذات مقدسة ثبت انه نبي بنص القرآن الكريم او في الروايات الصحيحة والمتواترة انه نبي من انبياء الله سبحانه وتعالى هو افضل من كل خلق الله ولو كانوا من عباد الله المقربين مادام اولئك الخلق ليسوا انبياء.
المحاور: عند هذه النقطة لو سمحتم ننهي الحديث في هذه الحلقة ونتابع الحديث في الحلقة المقبلة مطالبيكم بأكمال الادلة على فيما تقولونه فيما يرتبط في افضلية اهل البيت(ع) على بعض الانبياء انتم الآن اشرتم الى فقدان الدليل المعاكس او المضاد نحن نطالب بالدليل الآخر لو سمحتم يكون هذا موضوعنا في الحلقة المقبلة.
الشيخ حسان سويدان: ان شاء الله.
المحاور: جزاكم الله خيراً سماحة شيخ حسان سويدان وجزاكم الله خيراً مستمعينا الافاضل على طيب المتابعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******