يقول الامام علي الهادي(ع) في صياغته لزيارة الجامعة الكبيرة الخاصة بالائمة عليهم السلام (السلام عليكم يا أهل بيت النبوة) الى ان يقول عنهم (قادة الأمم واولياء النعم، وعناصر الابرار، ودعائم الاخيار، وساسة العباد، واركان البلاد ...).
لقد حدثناك في لقاء سابق عن السمة التي ذكرها الدعاء بالنسبة الى الائمة عليهم السلام وهي سمة انهم "قادة الأهم" حيث اوضحنا المقصود من مصطلح "الامم" وانتهينا الى ان الامم تمثل المجتمعات البشرية وغير البشرية أي المجمع الكوني بأسره، وان الائمة عليهم السلام بصفتهم اهل بيت النبوة وخلفاء النبي(ص) واحد الثقلين، ينسحب عليهم طابع القيادة للمجتمع الكوني بأسره ...
اما الآن فنحدثك عن سمات اجتماعية اخرى ينسحب عليها طابع القيادة ايضاً ولكن في نطاق او وحدات اجتماعية اخرى منها انهم عليهم السلام ساسة العباد ومنها انهم عليهم السلام "اركان البلاد" ...
والسؤال الان هو ما هي الفوارق بين هذه الوحدات او المركبات الاجتماعية من حيث قيادة الائمة عليهم السلام لمنتسبيها؟ اما انهم عليهم السلام "قادة الامم" فقد عرفنا ذلك .. ولكن ماذا بالنسبة الى انهم عليهم السلام "ساسة العباد" و"اركان البلاد"؟ ...
مما لا شك فيه ان الائمة عليهم السلام اذا كانوا قادة الامم الوجودية جميعاً حينئذ فان كونهم ساسة العباد من جانب واركان البلاد من جانب، فهذا يعني رئاستهم لوحدات او مركبات او مؤسسات اجتماعية اصغر حجماً من سابقتها فماذا يعني ذلك؟
طبيعياً لا مانع من الفرد او الجماعة ان يلعب دوراً اجتماعياً اعلى او ادنى من دور آخر يمارسه ايضاً أي انه من الممكن ان يمارس الفرد او تمارس الجماعة جملة ادوار اجتماعية تتفاوت في درجاتها لان المطلوب هو تقسيم العمل الاجتماعي وفق ما يتطلبه من الادوار بغض النظر عن تعدد الشخصيات او افرادها في هذا الميدان ... واذا عدنا الى الائمة عليهم السلام فان طبيعة شخصياتهم القيادية او الرئاسية تفرض عليهم ممارسة ادوار متنوعة بحسب ما يتطلبه المناخ الاجتماعي، حيث نعرف جميعاً ان المجتمعات تتفاوت في درجة ممارستها للدور العبادي المتاح لها، فليس مثلاً ثمة مؤسسة اجتماعية تحمل طابعها الرسمي على مستوى الحكومة الا في فترات تاريخية خاصة، فمثلاً بالنسبة الى الائمة عليهم السلام نجد بعضهم مارس عملاً رسمياً هو الامام علي(ع)طيلة سنوات ولكن هذه الممارسة لم تتح للأئمة عليهم السلام وهذا يعني ان القيادة او الرئاسة اسلامياً لا فاعلية لها في المؤسسة الرسمية "الدولة بمعناها الحديث" ولكن هل ان الدور الرئاسية للأئمة عليهم السلام يتوقف على وجود مؤسسة رسمية؟ كلاً ... ان رئاسة الائمة عليهم السلام تظل متحققة على مستوى الافراد او الجماعة او الامة في نطاق المعنى وليس الشكل حيث ان الممارسة الرسمية هي تعبير شكلي بينما الاصل هو المعنى وليس الشكل ...
اذن: الائمة عليهم السلام يمارسون ادوارهم في نطاق المعنى سواء تحقق المعنى في مؤسسة رسمية او غير رسمية.
وفي هذا السياق أي ممارسة الدور الرئاسية للأئمة عليهم السلام نجد اشارات متنوعة لادوارهم عليهم السلا منها ما لاحظناه من قيادتهم للمجتمعات الكونية اجمع.. ومنها ممارستهم لادوار اجتماعية اخرى مثل السياسة العامة لمجتمع الاسلام. ومنها الاسهام في نطاق جغرافي محدد، هو البلاد، حيث ان البلاد يقصد به الوحدة الجغرافية المحددة سكنياً لذلك فان السؤال هو ماذا نتوقع من الأئمة عليهم السلام من ممارسة الدور لهذا المجتمع او الجماعة في نطاقه الجغرافي المحدود؟ الذي نتوقعه هو ان نتبين فلسفة قيادتهم الفعلية او المعنوية من جانب وان نحدد نمطها من جانب آخر فاشارة الدعاء الى انهم(ع) قادة الامم تختلف عن الاشارة الى انهم ساسة العباد او انهم اركان البلاد، وهذا يتطلب القاء اضاءات متنوعة على الموضوع وهو ما نحدثك به في لقاء لاحق ان شاء الله تعالى.
*******
أما الآن نتابع تقديم برنامج امناء الرحمن بهذا الاتصال الهاتفي مع سماحة الشيخ حسان سويدان اهلاً ومرحباً بكم:
الشيخ حسان سويدان: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين لا ابالغ ان قلت بان الامام الهادي (صلوات الله وسلامه عليه) كانه عندما كان ينشا هذه الزيارة العظيمة كان اول ما ينظر الى احاديث جده المصطفى(ص) التي قالها بل نعرف الكثير منها عمليا في حق علي وفاطمة واولادهما صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين لا يسعني طبعاً في هذه العجالة ان نتحدث بالتفصيل عن كل فقرة، فقرة من فقرات هذه الزيارة ولكن يلمح الانسان والليبب تكفيه الاشارة من المضامين الاساسية والعامة في هذه الزيارة انه قد ورد في مضامينها او ما يشير اليها بل في بعض الحالات وهو ارقى واعلى منها في الحديث النبي الاعظم(ص) في مطلع الزيارة على سبيل المثال لا الحصر ترى اننا نسلم على علي وفاطمة وآلهما لانهم اهل بيت النبوة لاشك ولاريب ان هذه الحقيقة واسعة وواضحة ربما تحدثنا ايضا عنها في حلقة سابقة فان آية التطهير التي ورد فيها صريحا ذكر اهل بيت النبي قد طبقها النبي عمليا على بيت علي وفاطمة بقي ستة اشهر او تسعة اشهر او عشرة اشهر او اثني عشر شهراً الاختلاف الروايات في مصارد الفريقين من المسلمين ياتي كل ما حضر وقت الصلاة الى باب بيت علي وفاطمة الصلاة الصلاة يا اهل بيت النبوة اذن فمطلع الزيارة يبدأ بتأكيد على حقيقة الهية، قرآنية، نبوية واضحة جدا من جملة الفقرات وفأخطار بشكل شبه عشوائي في هذه المرة مثلاً من جملة الفقرات في الزيارة من اتاكم نجى هنا من حقنا مباشرة ان ننطق الآله قول رسول الله المتواتر بين المسلمين مثل اهل بيتي فيكم في سفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق او علي وابنائه امان لاهل الارض كما ان النجوم امام لاهل السماء هذه من اتيكم نجى كونه من الادلاء على مرضات الله هذه فقرة من فقرات الزيارة هذه حقيقة عقائدية واضحة وثابتة واقوال الرسول في حق علي وابناء علي في هذه المجال كثيرة جدا على سبيل المثال في حق علي اعلمكم علي افقهكم علي اقضاكم علي افصلكم علي، اذا كان هو الاعلم والاتقى والافضل والاشيع باعتراف الكل فلاشك ولاريب انه الدال الاول بعد الرسول الله(ص) على مرضات الله سبحانه وتعالى. في فقرة اخرى انتم الصراط الاقوم نستذكر هنا ايضاً قول رسول الله الوارد في مصار المسلمين جميعاً لا اريد ان اقول في كل كتاب، كتاب ولكن اريد اقول هو حقيقة ثابتة في مصادر الشيعة وفي مصادر السنة ايضا انه الصراط الاقوم علي هو الصراط المستقيم وساقي الحوض الى ما هنالك من روايات عديدة. نعيد من والاكم سعيد من والاكم السعادة الحقيقية في الاسلام هي النجاة يوم القيامة وترى رسول الله في احاديث عديدة(ص) يقول علي وشيعته هم الفائزون الفوز الحقيقي السعادة الحقيقة هي يوم القيامة.
المحاور: هو ما يصدق على امير المؤمنين سلام الله عليه في الواقع هو يصدق عليهم جميعاً.
الشيخ حسان سويدان: لا شك هذه من المسلمات وهذا من الواضحات عندنا اذا ثبت هذا لعلي فقد ثبت للأولاد علي عليه افضل الصلاة والسلام.
المحاور: سماحة الشيخ حسان سويدان الوقت المخصص لهذه الفقرة انتهى شكراً جزيلاً على ما تفضلتم به ان شاء الله هنالك سؤال فيما يرتبط بحد الغلو وحد التقصير في مقامات النبي(ص) نعرضها على سماحتكم في حلقة مقبلة ان شاء الله.
الشيخ حسان سويدان: ان شاء الله.
المحاور: شكراً لكم مستمعينا الافاضل ايضاً على طيب المتابعة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
*******