البث المباشر

العلاقات الثنائية وتطورات غزة تتصدران جدول بزشكيان في بغداد

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 - 21:33 بتوقيت طهران
العلاقات الثنائية وتطورات غزة تتصدران جدول بزشكيان في بغداد

اعتبرت وسائل إعلام عراقية أن زيارة رئيس الجمهورية الإيرانية مسعود بزشكيان إلى العراق تعكس رغبة الحكومة الإيرانية الجديدة بتعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل التفاهمات التي عقدت بين إيران والعراق، إضافة إلي التوقيع علي عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين في المجالات الأمنية والاقتصادية.

وأشارت وسائل الإعلام ذاتها إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط بين طهران وبغداد، إذ بلغ حجم التبادل التجاري الثنائي 10 مليارات دولار سنويا، ويطمح البلدان إلي زيادة هذا المستوي إلي 20 مليار دولار.

وتوقعت هذه المصادر، أن "المواضيع الإقليمية والدولية سوف تكون علي طاولة المباحثات التي يجريها الرئيس بزشكيان مع الرئيس عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني؛ لاسيما المتعلقة باستمرار العدوان الصهيوني علي قطاع غزة والجهود الرامية لوقف إطلاق النار".

وفي هذا السياق صرح، السفير الإيراني لدي بغداد محمد كاظم آل صادق، أن "زيارة الرئيس بزشكيان للعراق تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بالمجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والأمنية" .

ورأي آل صادق، أن "العراق يستطيع أن يلعب دورا مهما في ترطيب العلاقات الإيرانية – العربية؛ مثل العلاقة مع مصر والأردن، كما ساهم بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران العام الماضي".

إلى ذلك، قال مندوب حكومة إقليم كردستان لدي طهران، ناظم الدباغ في حديث لصحيفة الصباح : إن حكومة الإقليم وجّهت دعوة للرئيس الإيراني لزيارة أربيل، وإن وزارة الخارجية الإيرانية وعدت بذلك، لكنها قالت إن الأمر يتعلق بمنهاج الزيارة لبغداد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة