البث المباشر

إيران تحتضن الأولمبياد الرياضي من 50 جنسية

الأربعاء 24 يوليو 2024 - 18:50 بتوقيت طهران
إيران تحتضن الأولمبياد الرياضي من 50 جنسية

افتتحت في محافظة قزوين الأولمبياد الثقافي والرياضي الثاني للطلاب الأجانب في إيران والذي استضافته جامعة الإمام الخميني الدولية.

وبدأ هذا الأولمبياد بمشاركة طلاب من 50 جنسية من 48 جامعة في جميع أنحاء إيران وأداء الرياضات القديمة وإضاءة شعلة الأولمبياد في جامعة الإمام الخميني الدولية (رض) بمدينة قزوين.

ويتنافس الطلاب الدوليون في 10 رياضات في هذا الأولمبياد. وتشمل هذه الرياضات كرة الصالات والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة الريشة وتنس الطاولة والشطرنج وألعاب القوى والسباحة ورمي السهام واللياقة البدنية.

وقال "هاشم داداش بور" نائب وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا الإيراني في هذا الحفل: ستصبح إيران مركز ثقل الجامعات العالمية حول العالم.

وأشار "داداش بور" إلى إقامة الأولمبياد الأول في جامعة مازندران، مضيفا: كان عدد المشاركين الدوليين في تلك الفترة حوالي 250 شخصًا، لكن هذا العام سجل 1100 طالب في الأولمبياد الثقافي والرياضي الثاني، وشارك في الأولمبياد حوالي 600 شخص منافسات أمس الثلاثاء، وهذا يوضح أهمية الأولمبياد في الجامعات الإيرانية.

وأشار نائب وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيراني أيضًا إلى البرامج الأخرى لهذه الوزارة وقال: "سيقام قريبًا مهرجان الخريجين الدوليين في شيراز، بالإضافة إلى معرض المعالم الأكاديمية في جامعات إيران الدولية بمشاركة من 100 دولة في مصلى الإمام الخميني (ره) بطهران."

وفي استمرار لهذا الحفل قال السيد علي قاسم زادة رئيس جامعة الامام الخميني العالمية في قزوين: الدبلوماسية الرياضية تبعث على استخدام القدرات الثقافية والسياسية والاجتماعية ومن ثم تعزز السلام والاستقرار وثقافة المساواة بين الأمم.

وتجدر الإشارة إلى أنه رغم العقوبات تمتلك إيران 2% من الإنتاج العلمي في العالم، وهي رائدة الدول الإسلامية.

وفي تصنيف ليدن 2024 الذي تم الإعلان عنه منذ فترة، هناك 164 جامعة من الدول الإسلامية، من بينها تحتل جمهورية إيران الإسلامية المرتبة الأولى مع وجود 46 جامعة في نظام التصنيف هذا.

 

parstoday

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة