البث المباشر

توقعات بتسجيل العمل التاريخي الطبيعي الـ28 لإيران في اليونسكو+ صور

السبت 20 يوليو 2024 - 20:00 بتوقيت طهران
توقعات بتسجيل العمل التاريخي الطبيعي الـ28 لإيران في اليونسكو+ صور

ستقرر لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو الأسبوع الجاري بشأن التسجيل العالمي لرسم بارز لـ "هكمتانه" في شكل ملف "مركز هكمتانه وهمدان التاريخي".

وحتى الآن، تم تسجيل 27 عملاً تاريخيًا وطبيعيًا لإيران في اليونسكو، ويوجد عدد من الحالات على جدول الأعمال لاستكمالها وتسجيلها عالميًا.

وبحسب إعلان لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، سيتم الأسبوع الجاري اتخاذ قرار بشأن التسجيل العالمي لرسم بارز لـ "هكمتانه" الإيرانية.

وبعض الأعمال الإيرانية التي تم تسجيلها في العالم حتى الآن هي: جغازنبيل، تخت جمشيد، ساحة نقش جهان في أصفهان، تخت سليمان، المشهد الثقافي لقلعة بم، باسارجاد، قبة سلطانية، نقش بيستون، مجموعة الأعمال الرهبانية الأرمنية، الهياكل المائية في شوشتر، سوق تبريز التاريخي، قبر الشيخ صفي الدين الأردبيلي، الحديقة الإيرانية و...

وفي هذا المقال ، نلقي نظرة على بعض الأعمال المرئية المسجلة دوليا في إيران:

 

جغازنبيل:

زيغورات "دورافانتاش" والمعروفة باسم "جغازنبيل" هي مكان عبادة قديم تم بناؤه حوالي 1250 سنة قبل الميلاد في حضارة عيلام. ويبلغ ارتفاعه 52 مترًا، وتتكون من 5 طوابق مربعة.

وزيغورات جغازانبيل هو المبنى المركزي للموقع القديم لمجمع دورافانتاش العيلامية (مدينة أونتاش)، الذي يقع بالقرب من شوش في محافظة خوزستان.


وفي عام 1979، تم إدراج جغازنبيل في قائمة اليونسكو للتراث العالمي كأول عمل تاريخي لإيران، ويعتبر المستشرقون أن "جغازنبيل" هو أقدم مبنى ديني معروف في إيران.

 

 

برسيبوليس (تخت جمشيد)

بحسب الوثائق المتوفرة فإن تشييد هذا المبنى الضخم والتاريخي بدأ قبل الميلاد بنحو 500 عام بأمر من داريوش الكبير واستغرق بناؤه 150 عاماً.

وكان لتخت جمشيد أسماء مختلفة في الماضي، ولكن أخيرًا تم اختيار "تخت جمشيد" أو القصر الملكي "جمشيد"، ملك إيران الشهير والمعروف، لهذا العمل التاريخي الاستثنائي، لتصوير مجدها.

وتم إدراج اسم برسيبوليس (تخت جمشيد) على قائمة اليونسكو للتراث العالمي منذ عام 1979.

ويضم المجمع مباني مختلفة، منها بوابة الأمم، وهي بوابة حجرية يحرسها حارسان.

وكانت هذه البوابة بمثابة نقطة دخول لممثلي الدول المختلفة. ويعتبر قصر أبادانا وقصر تشيرا وقصر هاديش من المباني الأخرى في هذه المنطقة.

 

 

ساحة نقش جهان في أصفهان

تقع ساحة نقش جهان في أصفهان شمال مدينة أصفهان. وتم تسجيل هذه الساحة في قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 1979م.

وقبل العصر الصفوي، كانت هناك حديقة جميلة تسمى نقش جهان في هذه الساحة. ويبلغ طول هذا الحقل أكثر من 560 مترًا وعرضه 160 مترًا. ومساحة هذه الساحة مغطاة بـ 200 زنزانة من طابقين.

وتقع المباني التاريخية الجميلة في قلب نقش جهان، مثل مسجد الجامع العباسي، ومسجد الشيخ لطف الله، وقصر علي قابو، والمدخل، وسوق قيصرية.



 

كنيسة قره

"قره كيليسا" هي واحدة من الكنائس الأكثر روعة وملونة في إيران. وتتمتع هذه الكنيسة بتاريخ طويل وتُعرف بأنها الكنيسة الأولى في العالم المسيحي.

وتم بناء هذه الكنيسة القديمة جدًا على قبر أحد رسل السيد المسيح اسمه تاتاؤوس، ولكن نظرًا لموقعها في قرية قره ومدينة تشالدران، فإنها تسمى أيضًا كنيسة قره وكنيسة تشالدران.

ونظرًا لهندسته المعمارية الخاصة والفريدة من نوعها، فقد تم تسجيل نصب "قره كيليسا" التاريخي عالميًا في عام 2007.

وليس تاريخ "قره كيليسا" فقط هو السبب في أهمية هذا المكان في العالم المسيحي، بل إن البناء المختلف المليء بالمنحوتات حولها إلى عمل فني جميل ومميز.

 

 

قبة سلطانية

قبة سلطانية هي أكبر قبة من الطوب في العالم بعد قبة كنيسة "سانتا ماريا ديل فيوري".

وهذه القبة المبنية من الطوب من حيث عدة عوامل، مثل النسب المدروسة بين المكونات المختلفة، والزخارف، والأنماط المعمارية المختلفة، والعلاقة بين الفراغات، ومقاومة البناء، والثبات، واستخدام مواد القماش، واستخدام التقنيات المختلفة للجماليات وزخرفة القبة، هي مثال خاص وفريد ​​من نوعه في عمارة القباب في إيران والعالم.

وتم تسجيل هذا المبنى باعتباره العمل الإيراني السابع في قائمة اليونسكو للتراث.

ويصف "آرثر بوب"، أحد أبرز الباحثين الأمريكيين، القبة السلطانية في زنجان على النحو التالي:

إنها بناء متين يتم فيه وضع كل مكون يستخدم فيه في مكانه الصحيح لإنشاء مثل هذه التحفة الفنية الجميلة.

ويعتقد أن هذه القبة كان لها تأثير على بناء تاج محل (Taj Mahal) في الهند.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة