البث المباشر

اغتيال ترامب؛ أمريكا الغاضبة على طريق القبلية

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 13:25 بتوقيت طهران
اغتيال ترامب؛ أمريكا الغاضبة على طريق القبلية

أثار اغتيال دونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المتحدة، ومنافس الرئيس الحالي جو بايدن في الانتخابات المقبلة، تكهنات مختلفة.

أعلنت الشرطة السرية الأمريكية عقب حادثة اغتيال ترامب أن المهاجم الذي أطلق النار على منصة الخطابة، قتل أحد الحضور وأصاب اثنين آخرين بجروح خطيرة، لكنه قتل أيضا على يد قناصة، ومنفذ اطلاق النار شاب يبلغ من العمر 20 عاماً يدعى توماس ماثيو كروكس.

ولا يزال التحقيق في أسباب إطلاق النار مستمرا، لكن القضية الاهم في عملية اغتيال ترامب هو تأثيره على الأجواء السياسية ومستقبل أميركا والانتخابات المقبلة في هذا البلد.

انتشار العنف السياسي
أميركا التي تحاول منذ عقود التباهي بنظامها السياسي ودستورها وبنية سلطتها السياسية أمام العالم وتقديمها كنموذج للعالم يتماشى مع الديمقراطية والحرية، تواجه الآن وضعا صعبا. على الرغم من أن الأزمات السياسية والعنف كانت موجودة دائماً في المجتمع الأمريكي، إلا أن هذه القضية أصبحت في السنوات الأخيرة أكثر حدة وأكثر علنية.

ويعتبر الكثيرون أن هجوم أنصار ترامب على مبنى الكونجرس الأمريكي بعد انتخابات 2020 هو مثال واضح ومعاصر للعنف السياسي في المجتمع الأمريكي.

والآن في عام 2024، أصبح هذا العنف أكثر خطورة وأعمق حتى يتم اغتيال ترامب في تجمع انتخابي كبير.

وقد أزعجت هذه الحقيقة السلطات الأمريكية بشكل كبير وحاولت في رسائل مختلفة منع المجتمع من ارتكاب أعمال العنف والتعبير عن التعاطف مع ترامب وإدانة الحدث لتهدئة الأوضاع والدفاع عن النظام السياسي في هذا البلد، وكما جاء في جزء من رسالة "بايدن" لـ"ترامب" بعد محاولة اغتياله: "لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، يجب أن نتحد كأمة وندينه".

وحول جهود السلطات الأمريكية لمنع تزايد العنف السياسي في الولايات المتحدة، كتب السيناتور المستقل "بيرني ساندرز" على موقع X: "العنف السياسي غير مقبول على الإطلاق".

كما كتب "باراك أوباما"، الرئيس السابق للولايات المتحدة، رداً على الاغتيال الفاشل لترامب في العاشر: لا يوجد مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيتنا. يجب أن نستخدم هذه اللحظة لإعادة إلزام أنفسنا بالكياسة والاحترام في سياستنا".

تأثير الاغتيال على مستقبل ترامب السياسي
اشتدت الحرب السياسية في امريكا مع محاولة الاغتيال الفاشلة لترامب، حيث أعلن العديد من الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس الأميركي، إدانة الحزب الديمقراطي ورئيس هذا البلد بمحاولة اغتيال "دونالد ترامب". ووجه نحو 30 عضوا في الحزب الجمهوري اللوم بشكل مباشر على الرئيس الأميركي جو بايدن أو الحزب الديمقراطي أو وسائل الإعلام التابعة لهذا الحزب، لتحريض الرأي العام على تنفيذ محاولة الاغتيال.

وكتب السيناتور جي دي فانس من ولاية أوهايو في رسالة على قناة "إكس": الفرضية الأساسية لحملة "بايدن" هي أن "دونالد ترامب" فاشي مستبد يجب إيقافه بأي ثمن. وقد أدى هذا الخطاب مباشرة إلى محاولة اغتيال ترامب.

كما اتهم العشرات من المشرعين الأمريكيين بايدن أو غيره من منتقدي ترامب باغتياله في رسائلهم على شبكات التواصل الاجتماعي.

في المقابل، قدم كثيرون هذا الاغتيال على أنه عرض وسياسة للقضاء على منافس ترامب، أي بايدن. وفي هذا السياق، كتبت ديلي ميل في مقال: بعد ساعات من الاغتيال الفاشل لدونالد ترامب، ادعى بعض منظري المؤامرة أن هذا الحادث تم تدبيره لتحسين وتعزيز فرص الانتخابات، وبحسب هذا التقرير، بعد ساعات من محاولة الاغتيال هذه أصبحت كلمة "مشهد" رابع أكثر الكلمات استخداماً في محرك بحث Google.

كما قال "ديريك فان جوردان"، الممثل الجمهوري لولاية ويسكونسن، في حوار مع مجلة بوليتيكو: لقد تم إنقاذ الرئيس ترامب من هذه الحادثة؛ سيفوز في الانتخابات المقبلة.

وديفيد أوربان، أحد مستشاري ترامب، الذي ساعده على الفوز في ولاية بنسلفانيا عام 2016؛ وقال أيضاً في هذا السياق: ترامب محارب، وأتوقع أن يؤدي هذا الاغتيال إلى توحيد الأمريكيين في دعم ترامب.

في الوقت نفسه، آري بيرليجر، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ماساتشوستس، الذي خصص مجال دراسته للعنف السياسي والإرهاب؛ يقول: إن محاولة الاغتيال بطرق عديدة تختصر العملية الطويلة لمحاولة إضعاف المنافسين السياسيين وهزيمتهم، فهناك الكثير ممن يرون في الاغتيال أداة تساعدهم على تحقيق أهدافهم بطريقة سريعة وفعالة للغاية.

المجتمع الأمريكي ملتهب وغاضب
اغتيال ترامب اثار موجة من المخاوف بشأن اندلاع التهاب سياسي وانقسام سياسي حاد في الولايات المتحدة.

وكتبت بلومبرج في هذا السياق: لقد تسلل العنف السياسي إلى الخطاب السياسي الأمريكي ولم تؤثر أعمال العنف هذه على السياسيين فحسب، بل على الناس العاديين أيضًا.

وفي استطلاع للرأي أجرته شركة Morning Consult وBloomberg في شهر مايو، قال نصف الناخبين في الولايات المتأرجحة (الولايات الرمادية) إنهم يخشون أعمال العنف في الانتخابات الأمريكية ولا يدعمون حزباً معيناً في الانتخابات.

نداء الاستيقاظ للديمقراطية الأمريكية
وفي تحليلها لاغتيال ترامب، كتبت مجلة بوليتيكو: إن اغتيال مرشح انتخابي أميركي هو خطوة نحو ثقافة مليئة بالإهانات ونزع الشرعية والقبلية، وفي الواقع، مهما كان الدافع، فإن هذا الاغتيال خط كاذب ضده مُثُل أمريكا الزائفة.

المصدر: pars today

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة