البث المباشر

بوتين وبزشكيان يؤكدان استمرار الاتصالات والتعاون بين إيران وروسيا

الإثنين 8 يوليو 2024 - 20:55 بتوقيت طهران
بوتين وبزشكيان يؤكدان استمرار الاتصالات والتعاون بين إيران وروسيا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، في اتصال هاتفي بينهما اليوم الإثنين، عل استمرار الاتصالات والتعاون بين البلدين.

بوتين وبزشكيان تباحثا هاتفياً اليوم الاثنين، وقد عبّرا عن ارتياحهما للمستوى العالي من علاقات حسن الجوار القائمة بين موسكو وطهران، مع التأكيد على استعداد الجانبين لمواصلة العمل على تعزيز هذه العلاقات.

من جانبه، هنأ بوتين مجدداً الرئيس الإيراني المنتخب، وتمنى له بالنجاح في المسؤولية الكبيرة التي تنتظره، فضلاً عن الرفاهية والازدهار للشعب الإيراني.

وقال الرئيس الروسي: إن العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا تكون على أعلى مستوى؛ متطلعاً الى استمرار هذه العلاقات خلال فترة رئاسة بزشكيان، وتنفيذ الاتفاقات التي اتبرمها البلدان في عهد الشهيد رئيسي.

كما أشار بوتين إلى التعاون الموسع بين إيران وروسيا، خاصة في قطاعي الطاقة والنقل، داعياً الرئيس الإيراني المنتخب لحضور القمة المقبلة لمجموعة البريكس في كازان، كما أكد استعداد روسيا للتوقيع على اتفاقية تعاون شامل مع إيران، على هامش هذه القمة.

الى ذلك، أعرب بزشكيان عن تقديره لرسالة التهنئة الغامرة بالمودة التي تلقاها من بوتين، وقال: إننا نولي أهمية كبيرة للعلاقات مع دولة روسيا الصديقة والجارة، وسنعمل بلاشك على تعزيز هذه الأواصر.

ولفت الرئيس الإيراني المنتخب، الى جهود الحكومة الرابعة عشرة بهدف متابعة وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال عهد حكومة الشهيد رئيسي؛ واصفاً التعاون الإيراني الروسي على صعيد المنظمات والاتفاقيات الدولية والإقليمية مثل شنغهاي وبريكس وأوراسيا، مهماً.

وتابع بزشكيان: لقد تم حسم الوثائق المتعلقة بخطة التعاون الشامل بين إيران وروسيا، ونحن مستعدون لتوقيعها على هامش قمة البريكس في روسيا.

ورداً على الاتصال الهاتفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان: نولي أهمية كبيرة للعلاقات مع دولة روسيا الصديقة والجارة وسنعمل بلاشك على تعزيز هذه العلاقات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة