البث المباشر

نجاح آخر للعالم الإسلامي: تشغيل أول قمر صناعي إيراني للاستشعار

الأحد 7 يوليو 2024 - 10:38 بتوقيت طهران
نجاح آخر للعالم الإسلامي: تشغيل أول قمر صناعي إيراني للاستشعار

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جمهورية إيران الإسلامية عن تشغيل أول قمر صناعي إيراني الصنع مخصص للاستشعار خلال الشهر المقبل.

وتعليقاً على أحدث وضع للقمر الصناعي الإيراني (بارس 2) للاستشعار، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عيسى زارع بور: "هذا القمر الصناعي في المرحلة النهائية ونأمل أن يتم استخدام بياناته قريباً". وفيما يتعلق بوقت إطلاق القمر الصناعي ووضعه في المدار، أشار زارع بور إلى أن القمر الصناعي سيعمل خلال الشهر المقبل.

ووفقاً لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني، سيتمكن العلماء الإيرانيون من استخدام قدرة القمر الصناعي والبيانات الفضائية، بما في ذلك الصور والحمولات الفضائية.

في إشارة إلى حقيقة أن مجموعة الأقمار الصناعية "بارس" تستشعر وتستخدم بيانات صورها في البلاد، أوضح زارع بور أنه بالإضافة إلى الصور العادية بالأبيض والأسود (بدقة تصوير تبلغ 8 أمتار) ، يحتوي القمر الصناعي بارس 2 أيضاً على صور للرؤية الليلية.

وفي النهاية، أشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني: "صحيح أن دقة صور القمر الصناعي "بارس 2" ليست دقيقة مثل صور القمر الصناعي الإيراني "الخيام"، لكنه أول قمر صناعي معقد صنع في إيران يحتوي على عدة حمولات تم اختبارها وتقييمها واحدة تلو الأخرى.

ومن بين الدول ذات الدورة الفضائية، نجحت حتى الآن 6 دول، بما فيها إيران، في إطلاق كائنات حية إلى الفضاء، وفي مجال الأقمار الصناعية، هناك 12 دولة فقط لديها القدرة على تصميم وبناء وإطلاق الأقمار الصناعية، ومن بينها جمهورية إيران الإسلامية واحدة من هذه الدول الـ 12 في العالم.

 

Parstoday

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة