البث المباشر

بزشكيان أو جليلي/ لمن سيمنح الشعب الإيراني دفة الرئاسة؟

الإثنين 1 يوليو 2024 - 11:02 بتوقيت طهران
بزشكيان أو جليلي/ لمن سيمنح الشعب الإيراني دفة الرئاسة؟

مع انتهاء فرز أصوات المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، دخل "مسعود بزشكيان" و"سعيد جليلي" إلى الجولة الثانية، وبهذه الطريقة سيصبح أحد هذين الشخصين رئيساً للحكومة الـ14 في الجمهورية الإسلامية.

 

جرت يوم الجمعة 8 يوليو عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة في جميع أنحاء إيران، وبلغ إجمالي عدد الأصوات التي تم فرزها من 58.640 مركز اقتراع في عموم إيران، 24.535.185 صوتًا، وهذه حصيلة الأصوات للمرشحين:

 

1- "مسعود بزشكيان" - 10 ملايين و415 ألفاً و991 صوتاً

 

2- "سعيد جليلي" - 9 ملايين و473 ألفا و298 صوتا

 

3- "محمد باقر قاليباف" - 3 ملايين و383 ألفا و340 صوتا

 

4- "مصطفى بور محمدي"- 206397 صوتا

 

وهكذا لم يتمكن أي من المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية من الحصول على أصوات النصف زائد واحد، فانتقلت الانتخابات الإيرانية إلى الجولة الثانية، وعلى "مسعود بزشكيان" و"سعيد جليلي" أن يتنافسا للوصول إلى الرئاسة.

 

وبحسب الجدول المنشور، ستجرى المناظرة الأولى اليوم الاثنين 11 يوليو، والمناظرة الثانية يوم غد الثلاثاء 12 يوليو، بين المرشحين اللذين تأهلا للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

 

تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية ستجرى يوم الجمعة 5 يوليو/ تموز 2024.

 

السجل العلمي والعملي لمسعود بزشكيان

متخصص في جراحة القلب، عميد جامعة تبريز للعلوم الطبية، نائب وزير الصحة في وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي في إيران، وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي في إيران، النائب الأول لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في الدورة العاشرة للبرلمان، ممثل الدوائر الانتخابية للدورة الثامنة والتاسعة والعاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة لتبريز وآذرشهر واسكو في البرلمان الإيراني.

 

السجل العلمي والعملي لسعيد جليلي

دكتوراه في العلوم السياسية، عمل في مختلف أقسام وزارة الخارجية الإيرانية، نائب رئيس وزارة الخارجية الإيرانية لشؤون أوروبا وأمريكا، مستشار رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عضو المجلس الاستراتيجي لقوات التعبئة، أمين سر المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، رئيس فريق التفاوض النووي الإيراني، عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام وعضو المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية.

 

Parstoday

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة