البث المباشر

علماء إيرانيون ينجحون في صنع شفرات محرك طائرة بوينغ

الإثنين 17 يونيو 2024 - 12:18 بتوقيت طهران
علماء إيرانيون ينجحون في صنع شفرات محرك طائرة بوينغ

نجح علماء إيرانيون بإحياء أكثر من 28 نوع من أنواع من الطائرات التي تم إيقافها بسبب العقوبات من خلال تصنيع شفرات محرك نفاث من طراز "MD".

وأدى فرض العقوبات الغربية القاسية على إيران في السنوات الأخيرة إلى ترجمة العديد من الأجزاء الفنية المعقدة للغاية إلى مكانها الأصلي بواسطة خبراء إيرانيين.

وبحسب ما نقلته "بارس تودي"، قال ماني رضواني، أحد مديري شركة تصنيع المحركات ومعدات الطائرات الإيرانية القائمة على المعرفة، في مقابلة مع وكالة تسنيم للأنباء: "في السابق، كانت 40 طائرة من طراز "Boeing MD" تنشط في إيران، ولكن بعد التعديل، سمح لـ12 منهم فقط بالطيران"، والباقي عالقون على الأرض! في أعقاب هذا الحدث، بدأ مركز "مابنا إيران" للطيران، بالاعتماد على تاريخه الطويل (في مجال صب الأجزاء الساخنة في مجال توربينات محطات الطاقة وصناعة النفط والغاز)، في تصنيع الشفرات (الشفرات) لمحركات "JT8D Boeing MD ".

وأضاف رضواني: تم الانتهاء من المرحلة الأخيرة من الحصول على الشهادة لهذا المحرك، وبعد صدور الترخيص النهائي من هيئة الطيران المدني لتركيب هذه الشفرات على طائرات "إم دي" سيبدأ إنتاج الشفرات بكميات كبيرة.

وأكد رضواني: مثلاً سعر العينة المحلية سيكون بين 7 و8 آلاف دولار، بينما سعر العينة الأجنبية 22 ألف دولار! وسيتم في المستقبل البحث في تصدير هذه الشفرات إلى الأسواق الخارجية، وخاصة روسيا ومنطقة القوقاز، كما ستبدأ المفاوضات مع الشركات الأجنبية لتصدير مجموعة واسعة من المعدات بعد الحصول على الشهادات المحلية.

المصدر : Pars Today

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة