البث المباشر

أستاذ التاريخ بجامعة اسطنبول: الصهيونية استغلت اليهودية

الإثنين 27 مايو 2024 - 12:54 بتوقيت طهران
أستاذ التاريخ بجامعة اسطنبول: الصهيونية استغلت اليهودية

قال أستاذ التاريخ في جامعة اسطنبول: "الصهاينة يستغلون الدين". لقد اختلقوا الأعذار للدين اليهودي. لأن القادة الأوائل ومؤسسي الصهيونية هم في الغالب ملحدون أو لا أدريون أو ربوبيون ولا يؤمنون بأي دين. بعبارة أخرى، الصهيونية هي أيديولوجية فاشية استغلت اليهودية.

 

تحدث إسلام أوزكان، أستاذ التاريخ والصحفي في اسطنبول، مؤخراً إلى وكالة الأنباء الإيرانية إيكنا عن أهمية القدس وفلسطين في تاريخ الأديان، قائلاً: "الإلمام بتاريخ القدس مهم جداً وجزء منه مذكور في تاريخ الأديان والكتب المقدسة".

 

الإسرائيليون، مستشهدين بتاريخ ألفي عام، يعتبرون أنفسهم أصحاب أرض فلسطين. على الرغم من أن بعض الصهاينة المعاصرين لا يقبلون مثل هذا التاريخ ويعتبرون ولادة النظام الإسرائيلي نتيجة للجرائم والاحتلال، إلا أن هؤلاء الأشخاص أنفسهم للأسف، على الرغم من اعترافهم باحتلال إسرائيل، من ناحية أخرى، يقولون إن النظام الإسرائيلي له الحق في العيش مثل أي طفل غير شرعي آخر، مما يبرر وجود النظام الإسرائيلي في المنطقة.

 

وأضاف: فلسطين ليست قضية دينية بين المسلمين واليهود، لذلك نريد أن ندرسها من حيث تاريخ الأديان. اليوم، فلسطين قضية سياسية، تحتل أرضاً وتصادر أرضاً. على الرغم من أن المحتلين يحاولون تعريفها على أنها قضية دينية واعتبار فلسطين "أرض الميعاد التي وعد بها الله لليهود".

 

ورداً على سؤال "كيفية تحليل وتعريف القضية الفلسطينية من منظور حقوق الإنسان والعدالة"، أضاف إسلام أوزكان:"من الناحية القانونية، أرض فلسطين محتلة ظلماً". من ناحية العدالة الإنسانية، سكان فلسطين الأوائل أيضاً لهم الحق في العيش في تلك الأرض، والمحتلون احتلوا أرضهم ووطنهم، وهذا ضد العدالة الإنسانية.

 

وأضاف: "حتى لو أردنا أن ننظر إليها بشكل أكثر إنسانية، علينا أن نقول إن ادعائنا ليس أن القدس هي للمسلمين فقط، بل أن القدس هي لكل الفلسطينيين، سواء كانوا مسلمين أو يهوداً أو مسيحيين؛ ومن الأفضل أن نقول إن القدس هي لجميع الناس. إذا غادر المحتلون هذه الأرض اليوم، مثل الفترة العثمانية، فسيكون لليهود أيضاً الحق في العيش في القدس، ويمكن لأي مواطن أن يؤدي عبادته وفقاً لدينه. سيكون المسيحيون أيضاً أحراراً في العبادة. وكما تقول حماس عندما تتحدث عن فلسطين، "القدس لنا، وكنائسها ومعابدها ومساجدها لنا". القدس ليست فقط للمسلمين. القدس هي لكل الفلسطينيين، سواء كانوا مسلمين أو يهوداً أو مسيحيين. عندما نحرر فلسطين، ستتمكن الأديان من القيام بطقوسها هناك بسهولة، ولن يكون لأحد الحق في التدخل في الحرية الدينية والعقيدة.

 

وقال المحلل التركي: بعبارة أخرى، فلسطين قضية يهتم بها أي شخص لديه أفكار تحررية وإنسانية.

 

في إشارة إلى النظرة الصهيونية للدين اليهودي، قال: "أفضل إجابة يمكنني تقديمها لهذا السؤال هي أن الصهاينة يستغلون الدين في الواقع". لقد اختلقوا الأعذار للدين اليهودي. لأن القادة الأوائل ومؤسسي الصهيونية هم في الغالب ملحدون أو لاأدرية أو ربوبيون ولا يؤمنون بأي دين.

 

اليوم، على الرغم من علمانيتهم، يستخدم الصهاينة باستمرار آيات من التوراة أو يحيلونها إلى التلمود، مما يعني نفاق الصهاينة وإساءة استخدام المعتقدات الدينية اليهودية. إنهم يسعون إلى السيادة العرقية. بعبارة أخرى، الصهيونية هي أيديولوجية فاشية استغلت اليهودية. ورداً على سؤال إيكنا حول وجهة نظر القرآن لليهود، قال إسلام أوزكان أيضاً: "القرآن لا يدين اليهود بسبب عرقهم، لكنه يعتبر انسحابهم من الشريعة والفساد على الأرض سبباً لإدانتهم".

 

من المثير للاهتمام معرفة أنه في الآيات 47 و122 من سورة البقرة، يقول: "يا بَنِي إِسْرائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ" في هذه الآية يطلب الله من بني إسرائيل أن يتذكروا البركات التي منحها لهم، وفي آيات مختلفة يصف بعض هذه البركات ويعبر عن تفوق بني إسرائيل واليهود على العالم، لكن هذا التفوق مرتبط بالوقت الذي الأحبار والرهبان (أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ-۳۱/التوبة) لم يشوهوا الدين ولم يتجاهلوا القواعد الأخلاقية. لأن القرآن يقول لهم في الآية 65 من سورة البقرة، «فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ»، إن القرآن لا يدين اليهود بسبب عرقهم، بل بسبب أفعالهم وسلوكياتهم.

 

Parstoday

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة