البث المباشر

'الأونروا': أكثر من مليون شخص فقدوا منازلهم في غزة

الثلاثاء 23 إبريل 2024 - 22:28 بتوقيت طهران

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، إنه وبعد 200 يوم من الحرب على غزة، لحقت أضرار هائلة بالبنية التحتية الحيوية في القطاع، وفقد أكثر من مليون شخص منازلهم، ونزح 75% من السكان.

وحذر رئيس المكتب الإعلامي في غزّة، سلامة معروف، من أنّ مدينة غزة تواجه كارثة بيئية من جراء توقف آبار المياه بصورة كلية، منذ أسبوعين.

وقال معروف، في بيان، إنّ مدينة غزة تواجه "كارثة بيئية جديدة تهدد السكان بسبب توقف جميع آبار المياه فيها منذ أسبوعين"، مؤكّداً أنّ غزّة بكاملها تعيش الآن حالة من العطش الشديد، بسبب انقطاع المياه، ولاسيما مع استمرار توقف ضخ المياه من خط "ميكروت" منذ بداية العدوان.

وأضاف سلامة أنّ الكارثة ناجمة عن نفاد كميات الوقود "الشحيحة التي توافرت لبلدية غزة خلال الفترة الماضية".

ودمر العدوان محطة التحلية بالكامل (الوحيدة في المدينة)، وأكثر من 40 بئر مياه و120 ألف متر طولي من شبكات المياه في المدينة.

كذلك، قالت وزارة الثقافة الفلسطينية، إن 32 مؤسسة ومركزاً ومسرحاً في قطاع غزة، تضررت بشكل جزئي أو كامل بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد الفلسطينيين منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وأضافت الوزارة في بيان بمناسبة "اليوم العالمي للتراث"، أن أضرار المؤسسات الثقافية في غزة شملت أيضاً "تدمير 12 متحفاً، وتخريب ما يقارب 2100 ثوب قديم، وقطع تطريز من المقتنيات الموجودة في المتاحف أو ضمن المجموعات الشخصية، بفعل القصف الإسرائيلي المستمر منذ ما يزيد على 6 أشهر".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة