البث المباشر

الخارجية الباكستانية: زيارة رئيسي الى إسلام آباد تحمل رسالة السلام والصداقة للبلدين

الإثنين 22 إبريل 2024 - 07:53 بتوقيت طهران
الخارجية الباكستانية: زيارة رئيسي الى إسلام آباد تحمل رسالة السلام والصداقة للبلدين

اعتبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية ممتاز زهراء، زيارة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى إسلام آباد اليوم بأنها تاريخية وتدل على مستقبل مشرق للبلدين الجارين وأكدت أن حضور رئيسي في باكستان يعزز العلاقات الشعبية ويحمل رسالة السلام والصداقة للشعبين.

وأعربت السيدة ممتاز زهراء، الأحد، في مقابلة خاصة مع وكالة الجمهورية الاسلامية للأنباء "إرنا" في إسلام آباد، عن ارتياحها لزيارة السيد إبراهيم رئيسي والوفد الإيراني رفيع المستوى الذي من المقرر أن يصل إلى إسلام آباد اليوم، وقالت: ستكون هذه زيارة تاريخية لأن السيد رئيسي هو أول مسؤول أجنبي رفيع المستوى يزور هذا البلد على مستوى رئيس دولة بعد الانتخابات الأخيرة في باكستان وتشكيل الحكومة الجديدة.

واستذكرت الزيارة التاريخية التي قام بها آية الله السيد علي الخامنئي كرئيس للجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى باكستان قبل 38 عاماً وأكدت أن استقبال الشعب الباكستاني لزيارة الرئيس رئيسي دليل على حبهم واهتمامهم بالشعب الإيراني وحضارة البلد المجاور لنا.

وقالت: إن الحدود الطويلة بين إيران وباكستان، والعلاقات الشعبية العميقة، والقواسم المشتركة التاريخية والدينية والاجتماعية والجغرافية، معروفة بأنها عوامل مهمة في هذه العلاقات، ونحن ننتظر بفارغ الصبر استضافة الرئيس الإيراني.

وأضافت ممتاز زهراء: إن نتائج زيارة الوفد الإيراني رفيع المستوى إلى باكستان ستكون إيجابية وبنّاءة، ونعتقد أن هذه الزيارة ستكون رسالة سلام وصداقة للشعبين الإيراني وباكستان والتعاون معاً من أجل التنمية وازدهار المنطقة.

وقالت: إن رئيسي إيران وباكستان يجريان مفاوضات بشأن جدول أعمالهما الذي سيتضمن التعاون الشامل وتنفيذ الخطط الجديدة ومتابعة الاتفاقيات السابقة.

وأضافت ممتاز زهراء أن طهران وإسلام آباد ستستكشفان سبل توسيع التعاون الثنائي، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب الذي يشكل تهديدا مشتركا لكلا البلدين، فضلاً عن التعاون في المحافل الإقليمية والدولية، بما في ذلك منظمة التعاون الإسلامي ومنظمة شنغهاي للتعاون.

وأكدت هذه الدبلوماسية الباكستانية أن زيارة رئيسي إلى إسلام آباد تعد فرصة مثالية لفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات التواصل الثقافي والاقتصادي والإقليمي والعلاقات التجارية على الحدود واستغلال القدرات الاقتصادية المتبادلة.

وفي الختام قالت، إن رسالتي إلى شعبي إيران وباكستان هي رسالة سلام وصداقة وأخوة طويلة الأمد وأن مستقبل البلدين مشرق.

وبحسب هذا التقرير سيتوجه الرئيس الإيراني إلى إسلام آباد بدعوة رسمية من نظيره الباكستاني صباح الاثنين على رأس وفد رفيع المستوى من المسؤولين الاقتصاديين والسياسيين.

وسيعقد السيد إبراهيم رئيسي اجتماعاً خاصاً مع رئيس الوزراء محمد شهباز شريف خلال زيارته التي تستغرق يومين وسيعقدان اجتماعاً مشتركاً لوفدي البلدين رفيعي المستوى.

كما سيلتقي الرئيس الإيراني خلال الزيارة بنظيره الباكستاني آصف علي زرداري، وسيلتقي مع علماء الدين والنخب ورجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين.

وستكون الزيارة إلى مدينة لاهور القلب الثقافي لباكستان، ومدينة كراتشي القلب الاقتصادي لهذا البلد، من بين خطط الرئيس رئيسي الأخرى خلال زيارته إلى باكستان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة