البث المباشر

ارتفاع ضحايا سيول عُمان والإمارات في أكبر فيضانات منذ 75‬‎ عاماً

الخميس 18 إبريل 2024 - 08:26 بتوقيت طهران
ارتفاع ضحايا سيول عُمان والإمارات في أكبر فيضانات منذ 75‬‎ عاماً

أعلنت سلطنة عمان أمس الأربعاء ارتفاع حصيلة ضحايا السيول إلى 19 قتيلا و4 مفقودين، وجرفت الأمطار ملاجئ النازحين شرقي اليمن، بينما أعلنت دبي أنها شهدت كمية أمطار لم تشهدها منذ عقود، فيما قضى بأفغانستان نحو 70 شخصا منذ السبت بالفيضانات.

ومنذ 3 أيام، تشهد سلطنة عمان -مع دول خليجية أخرى مثل البحرين والإمارات- أمطارا رعدية غزيرة أدت لفيضانات وسيول، مما أسفر عن وفاة 12 طالبا في المدرسة.

وشهدت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الساعات الـ24 الماضية هطولاً استثنائياً للأمطار يعدّ الأوّل بكثافته منذ 75‬‎ سنة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن هذه الهطولات هي الأكثف منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في العام 1949، قبل إنشاء الدولة عام 1971.

وقامت السلطات والناشطون في جميع أنحاء الإمارات بإزالة الأنقاض يوم الأربعاء بعد هطول أمطار غزيرة أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل وتسببّت في أضرار للمنازل والشركات.

ورغم أن الأمطار الغزيرة تراجعت بحلول وقت متأخّر من يوم الثلاثاء، إلا أن الاضطرابات استمرت يوم الأربعاء حيث علّقت شركة طيران الإمارات  تسجيل الدخول للركّاب المغادرين من مطار دبي حتى منتصف الليل.

وقال مصدر في مطار دبي الدولي، أحد أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، إنه يواجه اضطرابات كبيرة بعد أن أدت الأمطار الغزيرة إلى تأخير الرحلات الجوية أو تحويلها ما أثّر على أطقم الطيران.

يُشار إلى أنّ الأمطار الغزيرة بدأت بالتساقط، يوم الاثنين الماضي، وبدأت الموجة الثانية من الطقس السيّئ في اليوم التالي.

ونصحت هيئة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث سكان الإمارات بالبقاء في منازلهم. وطُلب من موظفي الخدمة المدنية العمل من المنزل، وتحوّلت المدارس إلى العمل عبر الإنترنت.

وتضرّرت دبي بشكلٍ خاص من الأمطار، وقالت هيئة الطرق والاتصالات إن خدمات القطارات بين محطتي مترو محليتين تعطّلت بسبب الظروف الجوية.

يُذكر أنه بسبب هطول الأمطار الغزيرة، أصبحت الحركة في بعض شوارع دبي مستحيلة حالياً.

ونصحت هيئة الطرق والمواصلات المسافرين المغادرين من دبي بعدم التوجّه إلى المطار والتحقّق من حالة رحلتهم مع شركة الطيران الخاصة بهم.

وفيات في عُمان
وفي سلطنة عُمان، توفي 19 شخصاً، بينهم أطفال في المدارس، بعد 3 أيام متتالية من الأمطار الغزيرة، وفقاً لوسائل الإعلام العُمانية، التي نشرت صوراً للمناطق التي غمرتها الفيضانات.

ونفذّت البحرية السلطانية العُمانية وبالتعاون مع خفر السواحل بشرطة عُمان اليوم الأربعاء، عملية إخلاء احترازي لعدد من المواطنين والمقيمين بمحافظة مسندم.

ونقلت إحدى سفن البحرية السلطانية العُمانية مواطنين و135 مقيماً من قرية كمزار إلى ولاية خصب، تحسّباً لأيّ تطوّر في الحالة الجوية التي تتأثّر بها سلطنة عُمان هذه الأيام.

أدت الأمطار التي تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة وهطلت على محافظة الظاهرة نتيجة الحالة الجوية التي تمر بها سلطنة عُمان إلى فيضان عدد من سدود المحافظة.

وقد شهدت ولاية عبري هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة في مركز الولاية وتنعم والعارض والدريز والقرى المجاورة، أدت إلى نزول أودية وشعاب قرى: وادي العين وضم والهجر وظاهر الفوارس؛ ما أدى إلى فيضان سدود السليف والهجر.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة