البث المباشر

الرئيس الروسي يهنىء الايرانيين بحلول عيد النوروز ورأس السنة الايرانية

الثلاثاء 19 مارس 2024 - 16:35 بتوقيت طهران
الرئيس الروسي يهنىء الايرانيين بحلول عيد النوروز ورأس السنة الايرانية

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف بأن رئيسي ايران وروسيا تبادلا التهاني بمناسبة إعادة انتخاب فلاديمير بوتين رئيسا لروسيا وبمناسبة حلول عيد النوروز ورأس السنة الايرانية الجديدة.

وتلقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء محادثة هاتفية من رئيسي الجمهورية الإسلامية الايرانية وجمهورية تركمانستان، ومازال يتلقى اتصالات التهنئة من نظرائه بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لروسيا.

وبحسب بيان قصر الكرملين، هنأ الرئيس الروسي في اتصال هاتفي مع الرئيس الإيراني اية الله إبراهيم رئيسي ايران حكومة وشعبا بحلول شهر رمضان المبارك وبداية عيد النوروز ورأس السنة الايرانية الجديدة.

واضاف المكتب الرئاسي الروسي، بأن رئيسي ايران وروسيا ناقشا التعاون الثنائي بما في ذلك توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية والمشاريع الاستثمارية الكبيرة.

كما أعرب رئيسا البلدين، في إشارة الى الوضع الحرج في فلسطين عن قلقهما إزاء ارتفاع عدد الضحايا بسبب العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

كما اكد بوتين واية الله رئيسي على مواصلة تنسيق التعاون الثنائي في الآليات الدولية متعددة الأطراف، بما في ذلك منظمة شانغهاي للتعاون وبريكس.

واضاف البيان انه وخلال المحادثة الهاتفية بين رئيسي البلدين، طلب بوتين نقل أطيب تمنياته الى قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي.

وقد أُجريت الانتخابات الرئاسية الروسية للفترة من 15 الى 17 مارس 2024، ووفقا لما أعلنته رئيسة لجنة الانتخابات الروسية "إيلا بامفيلوفا" فإن التصويت في الانتخابات الرئاسية سجل أعلى نسبة في تاريخ البلاد بلغت 77.44%، بتصويت أكثر من 87.1 مليون مواطن.

وبعد فرز كامل أصوات الناخبين،حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية الروسية حيث حصد نسبة 87.28 % وأصبح رئيسا لروسيا للمرة الخامسة.

كما حصل المرشحون الآخرون في هذه الانتخابات نيكولاي خاريتونوف وفلاديسلاف دافانكوف وليونيد سلوتسكي على 4.31% و3.85% و3.2 % من الأصوات على التوالي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة