البث المباشر

العراق يشغِّل مصانع متوقفة منذ عقود ويجري مفاوضات لمد خط أنابيب

الإثنين 11 مارس 2024 - 16:05 بتوقيت طهران
العراق يشغِّل مصانع متوقفة منذ عقود ويجري مفاوضات لمد خط أنابيب

صرح رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، بأن الحكومة ماضية في مسعىً لتشغيل مصانع متوقفة عن العمل منذ عقود لسد متطلبات الاحتياجات الداخلية.

وقال السوداني، خلال مراسم تشغيل مصنع الدرفلة أحد مصانع «الشركة العامة للحديد والصُلب» في البصرة، إن الحكومة ماضية في تشغيل المعامل والمصانع المتوقفة عن العمل أبرزها مصانع أسمدة الداب واليوريا ومصنع الدرفلة ومصنع الصلب وخدماتهما الهندسية في محافظة البصرة.
وأضاف أن «العراق سجل نمواً في الناتج المحلي غير النفطي حسب المؤسسات المالية الدولية وصل إلى 6%، وهي نسبة مشجعة وإيجابية، وقابلة للزيادة وأن البصرة لم تعد تحتضن موانئ العراق، وإنتاج النفط فقط، إنما أصبحت حاضنة صناعية لثقل الصناعة الحكومية وصناعة القطاع الخاص».

وذكر أن» إنجاز هذه المصانع وتأهيلها، بعد سنوات من التأخير والتعطيل والمشاكل، يعد خطوة مهمة تجاوزت كل هذه الأسباب وتمكنت من كسر التحديات حيث يتم تشغيل مصنع الدرفلة، وبعد مدّة قريبة سنفتتح مصنع الصُلب لتكتمل حلقة إنتاج وتصنيع الحديد بكل الاختيارات والأنواع».

وأكد أن»إعادة تشغيل هذه المصانع نفذت وفق أحدث الخطوط الإنتاجية من المناشئ العالمية، وتمثل فرصة مهمة لتغطية حاجة السوق المحلية وستُمكّن العراق من تقليل استيراد مادة الحديد، والحفاظ على العملة الأجنبية وتوفير منتج وطني وفرص عمل جديدة».

كما ذكر أن «إكمال بناء ميناء الفاو الكبير والشروع بمشروع طريق التنمية والمدينة الاقتصادية، وإحياء المصانع، كلها تحتاج إلى تضافر جهود المعنيين في الحكومة الاتحادية والمحلية وإجراء إصلاحات تتعلق بأتمتة الجمارك ونظام الأسيكودا، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة لضمان حصول إيرادات للدولة، وتنظيم دخول الاستيرادات وفق القانون والضوابط، وتنظيم التجارة وقطع الطريق أمام المتلاعبين والمستغلين».

من جهة ثانية يعتزم العراق بناء خط أنابيب جديد بطاقة مليوني برميل وبكلفة تتجاوز 416 مليون دولار لدعم صادرات النفط الخام من المنافذ الجنوبية بين عامي 2024 و2025».

من جانبه قال باسم عبد الكريم، المدير العام لشركة نفط البصرة، إن خط الأنابيب الجديد هو الثالث من نوعه في موانئ التصدير العراقية شمالي الخليج الفارسي في محافظة البصرة لدعم الصادرات النفطية العراقية.

وأضاف أن الوزارة تجري حالياً مفاوضات مع شركة «رويال بوسكاليس» الهولندية لوضع اللمسات النهائية لعقد  تنفيذ هذا الخط من مستودعات الفاو إلى ميناء الفاو النفطي في محافظة البصرة.

وأوضح أن هذا المشروع سيدعم  تعزيز البنية التحتية لتصدير النفط الخام ورفع الطاقة التصديرية من مستودعات الفاو النفطية وميناء البصرة إلى خمسة  ملايين برميل يومياً بنهاية العام 2025.

كما أوضح أن معدلات تصدير النفط الخام العراقية من الموانئ الجنوبية مستقرة حالياً عند سقف ثلاثة ملايين و400 الف برميل يومياً من إنتاج شركات النفط في محافظات البصرة وميسان وذي قار، فيما تبلغ مستويات إنتاج النفط الخام من حقول محافظة البصرة لوحدها  ثلاثة ملايين و250 ألف برميل يومياً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة