البث المباشر

تعزيز التعاون الطبي بين إيران والعراق

الجمعة 8 مارس 2024 - 16:15 بتوقيت طهران
تعزيز التعاون الطبي بين إيران والعراق

أعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني عن إنشاء أول مستشارية صحية للجمهورية الإسلامية في السفارة الإيرانية في بغداد.

واستقبل وزير الصحة الإيراني بهرام عين اللهي، مساء امس الخميس، نائب وزير الصحة العراقي "هاني موسى بدر العقابي".

وأشار عين اللهي خلال اللقاء إلى العلاقة الوثيقة بين إيران والعراق، وقال إن إيران مستعدة لمشاركة تجاربها الصحية، بما في ذلك التغطية الصحية الشاملة، مع وزارة الصحة العراقية.

وصف وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني إنشاء الفرع الدولي لجامعة طهران للعلوم الطبية في مدينة كربلاء المقدسة" بأنه تحقيق لبرنامج تاريخي في العراق، وأعرب عن أمله في ان يكون هذا الإجراء نموذجا للدول الأخرى".

وأضاف عين اللهي أن مجال الأدوية والمعدات الطبية هو أحد مجالات التعاون الأخرى بين إيران والعراق، وإيران مستعدة للإنتاج المشترك للأدوية والمعدات الطبية، وكذلك تصدير المنتجات الصيدلانية المشتركة إلى دول أخرى.

كما أشار نائب وزير الصحة العراقي إلى أن بناء البيوت الصحية في العراق قد بدأ على غرار إيران، وقال إن "الصحة العامة وصحة الأسرة هي الاهتمامات الرئيسية لوزارة الصحة العراقية، وبلاده يريد أن يتعلم من تجارب إيران في مجال الصحة والعلاج."

وأكد بدر العقابي، الاستعداد لإنتاج مشترك للأدوية والمعدات الطبية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وقال إن الكثير من الأطباء والشعب العراقي اليوم يعرفون الأدوية الإيرانية جيداً ويستخدمونها للعلاج.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة