البث المباشر

إيران تدين احتجاز اميركا لطائرة شحن فنزويلية

الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 12:09 بتوقيت طهران
إيران تدين احتجاز اميركا لطائرة شحن فنزويلية

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية اليوم الثلاثاء الإجراء غير القانوني الذي اتخذته اميركا في الاستيلاء على طائرة الشحن 747 التابعة لشركة إمتراسور الفنزويلية ونقلها الى اميركا، وأعلن دعم إيران لجهود فنزويلا من اجل استعادتها.

ووصف كنعاني هذا الإجراء بأنه استيلاء غير قانوني ونتيجة اختطاف وإجراءات قسرية أحادية الجانب اتخذتها اميركا وانتهاك المبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وأضاف كنعاني: تعلن الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمها القوي للجهود والإجراءات القانونية والدبلوماسية التي تبذلها فنزويلا لاستعادة الملكية والوصول إلى اصول وممتلكات البلاد.

وتزعم السلطات الأميركية أن بيع هذه الطائرة من قبل شركة طيران إيرانية (ماهان) الخاضعة للعقوبات إلى الشركة الفنزويلية المملوكة للدولة، يمثل انتهاكًا لقوانين مراقبة الصادرات الأميركية، وأعلنت وزارة العدل الأميركية، الإثنين، أن الطائرة وصلت إلى فلوريدا.

وكانت طائرة الشحن هذه من طراز بوينغ 747، تحمل قطع غيار سيارات، وعلى متنها 14 فنزويليًا و5 مواطنين إيرانيين.

وفي تصريح له قبل عدة اشهر قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في هذا الصدد: إن الطائرة المحتجزة مملوكة لفنزويلا وليس لها أي علاقة بإيران من حيث الملكية والجنسية. وقد بيعت هذه الطائرة لشخص فنزويلي وتم تسجيل وثائق البيع ونقل الملكية وفق الآليات والقوانين الدولية بما فيها منظمة الطيران المدني الدولي، والادعاء الأميركي بأن هذه الصفقة غير قانونية هو ادعاء باطل وأعربنا عن معارضتنا لهذا الإجراء.

وأخيرا، تم إطلاق سراح أفراد الطاقم الإيراني الخمسة للطائرة الفنزويلية المحتجزة في الأرجنتين بعد 129 يوما من الجهود الدبلوماسية والاجراءات القانونية والقنصلية المشتركة بين إيران وفنزويلا.

وطلبت محكمة في الولايات المتحدة من الأرجنتين حجز الطائرة بعد هبوطها، حيث تم احتجازها من قبل الأرجنتين في يونيو/ حزيران 2022، واتخذت السلطات الأميركية إجراءات للاستيلاء عليها بعد عدة أسابيع. وسلمت الأرجنتين هذه الطائرة إلى أميركا يوم الأحد.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة