البث المباشر

باقري كني: إنهاء الهجمات على غزة يهيء الظروف لعودة الإستقرار الى البحر الأحمر

الجمعة 9 فبراير 2024 - 14:01 بتوقيت طهران
باقري كني: إنهاء الهجمات على غزة يهيء الظروف لعودة الإستقرار الى البحر الأحمر

أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية "علي باقري كني" على أن طهران تولي أهمية كبيرة للحفاظ على سلامة الملاحة في مياه البحر الأحمر، لافتاً الى أنه فقط مع إنهاء الهجمات على قطاع غزة يمكن تهيئة الظروف المناسبة لعودة الإستقرار الى البحر الأحمر.

وعلى هامش زيارته الى الصين، التقى مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية "علي باقري كني" مساعد وزير الخارجية الصيني "ما تشاو شيوي".

وفي هذا اللقاء صرح باقري كني بأن طهران تعتبر بأن هجمات الإحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة يجب أن تنتهي في أقرب وقت ممكن، كما أنها ضد فرض أي حل على الشعب الفلسطيني.

وأفاد بأن إيران ترغب في حل القضية النووية من خلال القنوات السياسية والدبلوماسية، وتأمل في أن تفي جميع الأطراف المعنية بالتزاماتها من خلال إظهار الإخلاص والجدية بهذا الخصوص.

كما أعلن باقري كني عن استعداد ايران لتعزيز الإتصالات والتنسيق مع بكين من أجل تعزيز السلام والإستقرار الإقليميين والعالميين بشكل مشترك.

الصين تدعم دائماً الحفاظ على خطة العمل المشترك الشاملة

بدوره أعرب مساعد وزير الخارجية الصيني "ما تشاو شيوي" عن تقديره لأداء طهران في الحفاظ على علاقاتها مع الأطراف المعنية وعن ترحيبه بتعاون إيران المستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتا الى أن الصين تدعم دائما الحفاظ على خطة العمل المشترك الشاملة (JCPOA) وتعزز بنشاط عملية التسوية السياسية للقضية النووية الإيرانية.

كما وأشار الى أن بكين تدعم بقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني المتمثلة في استعادة حقوقه الوطنية المشروعة، وتطلعه الذي طال انتظاره لإقامة دولة مستقلة، وأقر بأن بكين مستعدة للتعاون مع طهران والدول الإسلامية الأخرى في اتجاه حل سريع وشامل ومستدام للقضية الفلسطينية.

وعن التطورات في البحر الأحمر، اعتبر "ما تشاو شيوي" بأن الوضع الحالي لما يجري في البحر الأحمر سببه الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، داعياً جميع الأطراف المعنية الى حماية سلامة الممرات المائية في البحر الأحمر بشكل مشترك وفقا للقانون الدولي واحترام سيادة الدول المطلة على هذا البحر ووحدة أراضيها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة