البث المباشر

ايران تطلق قمرا صناعيا واحدا على الاقل حتى آذار المقبل

الأحد 4 فبراير 2024 - 16:33 بتوقيت طهران
ايران تطلق قمرا صناعيا واحدا على الاقل حتى آذار المقبل

أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الايراني "عيسى زارع بور" أن ايران ستطلق قمرا صناعيا واحدا على الاقل الى الفضاء قبل نهاية العام الايراني الجاري الذي ينتهي في 19 اذار/ مارس.

جاء ذلك في تصريح للوزير زارع بور خلال برنامج تلفزيوني مساء السبت، شرح فيه الانشطة المنجزة في مجال الفضاء، وكذلك في مجال الألياف الضوئية والخدمات الذكية المقدمة للمواطنين من قبل مخلف الأجهزة.

وقال: منذ دخول إيران المجال الفضائي حتى العام قبل الماضي كان لدينا ما مجموعه 13 إطلاقاً فضائياً، فيما بلغ عدد الاطلاقات الفضائية 11 اطلاقا منذ بداية مهام الحكومة الحالية قبل عامين ونصف، ونحن ونأمل أن نحقق الرقم القياسي لعمليات الإطلاق الفضائية قريبًا.

وأكد وزير الاتصالات: أن هذه الإطلاقات تمثل العمل الذي تقوم به جميع الإدارات على أرض الواقع. يحتوي القمر الصناعي الذي نبنيه على العشرات من الأنظمة الفرعية والأجزاء التي يتعين على الخبراء اختبارها في المختبر، لكننا لن نعرف ما إذا كانت تعمل بشكل صحيح حتى تصل إلى الفضاء.

وأضاف زارع بور: لأول مرة في هذه الحكومة، تمكنا بنجاح من وضع أقمار صناعية بوزن 100 كغم في المدار. هذه هي الجهود التي بذلها علماؤنا في السنوات الأخيرة، اكتسبت زخما جيدا في العامين الماضيين.

وصرح وزير الاتصالات: تتم متابعة العمل بشكل سريع في كافة القطاعات. لدينا الآن العديد من الأقمار الصناعية في خط الإطلاق وسنطلق قمرًا صناعيًا واحدًا آخر على الأقل بحلول نهاية العام. بالطبع، لدينا أيضًا تعاون مع دول أخرى على جدول أعمالنا، لأنه نظرًا لظروف قواعد الإطلاق الحالية لدينا، لا يمكننا وضع أقمار صناعية في بعض المدارات، وعلينا أن نفعل ذلك بالتعاون مع دول أخرى.

وأضاف زارع بور: نقوم ببناء أكبر قاعدة إطلاق فضائية في البلاد وفي غرب آسيا أيضًا. وسيتم الانتهاء من مرحلته الأولى بحلول العام المقبل وسنقوم بعمليات الإطلاق الأولى في جميع المدارات من هناك. نافذة الإطلاق لهذه القاعدة واسعة جدًا. وحتى ذلك الحين، سنضع الأقمار الصناعية العاملة في المدار بالتعاون مع الدول الأخرى.

وصرح وزير الاتصالات: تلعب البيانات المكانية دورًا أساسيًا جدًا في حياة المواطنين، وهو ما نهمله أحيانًا. يستخدم معظم مواطنينا تطبيقات جهاز التوجيه بشكل يومي. ويتم تحديد المواقع في هذه التطبيقات بواسطة الأقمار الصناعية. وهناك الآن شركات مبتكرة وقائمة على المعرفة تستخدم البيانات المكانية لتحسين الإنتاجية الزراعية.

واشار الى أن استخدام بيانات الأقمار الصناعية يمكن أن يزيد الإنتاجية ويمنع الفساد، وأضاف: من التطبيقات الأخرى التي تمتلكها الصناعات الفضائية استخدام فائض هذه التكنولوجيا في صناعات أخرى.

وأكد زارع بور: إن استخدام قدرات الشركات الخاصة والشركات القائمة على المعرفة أمر جدي على جدول أعمال وزارة الاتصالات. لقد بدأنا هذا العمل من قطاع الأقمار الصناعية وتم إبرام أكبر عقد في تاريخ الفضاء في البلاد لمشروعين هذا العام. أحدهما يتعلق ببناء منظومة "الشهيد سليماني" للاتصالات عبر الأقمار الصناعية والذي يضم 16 إلى 20 قمرًا صناعيًا بمساعدة القطاع الخاص وإطلاقه باستخدام صواريخ محلية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة