البث المباشر

السوداني يطالب المجتمع الدولي بالعمل على إيقاف الحرب الظالمة والوحشية ضد غزة

الأحد 28 يناير 2024 - 20:46 بتوقيت طهران
السوداني يطالب المجتمع الدولي بالعمل على إيقاف الحرب الظالمة والوحشية ضد غزة

طالب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال استقباله نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ علي الخطيب والوفد المرافق له ،المجتمع الدولي بالعمل على إيقاف الحرب الظالمة والوحشية ضد غزة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان له: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الشيخ علي الخطيب والوفد المرافق له".

وأضاف، أن " رئيس الوزراء أكد خلال اللقاء الذي بحث مجمل الأوضاع العامة في المنطقة، وجوب أن يعمل المجتمع الدولي على إيقاف الحرب الظالمة والوحشية ضد غزة، مجدداً دعم العراق للفلسطينيين وحقوقهم وقضيتهم العادلة، وأن يكون هناك موقف عربي وإسلامي موحد تجاه الأحداث في غزة".

وأشار إلى أن "السوداني جدد، دعم العراق إلى لبنان واستمرار التواصل بين البلدين على عدة مستويات"، مشدداً على أن "العراق لا يتوانى عن المبادرة للوقوف والتضامن مع جميع أشقائه في مختلف التحديات والأزمات".

 وعقب اللقاء، قال الشيخ الخطيب: "كان لقاءً مفيدًا جدًا ومثمرًا مع رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، وقد طرحنا معًا هموم لبنان والعراق والمنطقة، في ظلّ التطورات الخطيرة الحاصلة، لا سيّما الحرب الصهيونية المدمرة على غزّة وعلى الشعب الفلسطيني وارتداداتها على المنطقة. وقد لمسنا لدى دولته الحرص الكبير على لبنان وضرورة الخروج من أزماته، مؤكدًا دعم العراق للبنان في مختلف المجالات، لا سيما وأنّ للعراق مساهمة فاعلة وعملية في هذا المجال من خلال تزويد لبنان بالنفط العراقي لمعامل الكهرباء، وقد جدّدنا شكرنا للعراق على هذه المساهمة".

الشيخ الخطيب أضاف: "كانت مناسبة شرحنا خلالها لدولة الرئيس الوضع في جنوب لبنان، في ظلّ العدوان الإسرائيلي وما نتج عنه من شهداء ونزوح وخسائر مادية. كما طرحنا مسألة العلاقات الاقتصادية بين البلدين، خاصة لجهة الصادرات اللبنانية إلى العراق الشقيق وضرورة تسهيل دخول المنتجات والشركات اللبنانية للعمل في العراق، فكان دولته متفهمًا لهذه الأمور ووعد بمعالجتها".

وتابع: "كان للجامعة الإسلاميّة نصيب من هذا اللقاء، حيث أوضحنا الملابسات التي حصلت في الفترة الأخيرة، وضرورة معالجتها، لما للجامعة من أهمية بالنسبة للطلاب العراقيين".

وقال الشيخ الخطيب وفقات للعهد: "استمعنا أيضًا من دولته إلى الموقف العراقي الثابت بالنسبة للقضية الفلسطينية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزّة والضفّة الغربية. وإننا نحيي موقف العراق المميز قيادة وشعبًا تجاه القضية الفلسطينية، وقد برز ذلك واضحًا في موقف رئيس الوزراء خلال القمة العربية الإسلاميّة في الرياض".

وبعد الظهر، زار الشيخ الخطيب مقر مجلس النواب العراقي والتقى رئيس مجلس النواب بالوكالة السيد محسن المندلاوي بحضور السفير علي حبحاب وعدد من النواب العراقيين، حيث جرى الحديث حول أوضاع لبنان والعراق والمنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة