البث المباشر

محادثات بين وزيري الخارجية الإيراني والماليزي حول تطورات المنطقة

الأربعاء 24 يناير 2024 - 09:05 بتوقيت طهران
محادثات بين وزيري الخارجية الإيراني والماليزي حول تطورات المنطقة

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الذي يزور نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن حول الوضع في غرب آسيا، مع وزير الخارجية الماليزي محمد حسن.

وفي هذا اللقاء ناقش وزيرا خارجية إيران وماليزيا القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء أجرى وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان محادثات مع وزير الخارجية الفرنسي الجديد ستيفان سيجورناي.

وقد دعت فرنسا، وهي إحدى الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن وتتولى رئاسة هذا المجلس هذا الشهر (كانون الثاني/يناير 2024)، وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودول أخرى للمشاركة في اجتماع هذا المجلس للبحث في الوضع في الشرق الأوسط.

وكان عبد اللهيان قد جرى يوم امس الاثنين محادثات مع وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف ووزير خارجية لبنان عبدالله بوحبيب وكذلك المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسون.

وانعقد بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لاستعراض آخر التطورات في المنطقة والحرب على غزة، على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في هذا المجلس وكذلك الدول المؤثرة في المنطقة.

ولم يتمكن مجلس الأمن الدولي، الذي يضم خمسة أعضاء دائمين يتمتعون بحق النقض و10 أعضاء غير دائمين، من التصويت على قرار لوقف الحرب بسبب معارضة واستخدام حق النقض (الفيتو) من قبل الولايات المتحدة، إحدى الدول دائمة العضوية في هذا المجلس، رغم الضغوط العالمية ومطالبة الرأي العام العالمي بالتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة