البث المباشر

مخبر: أمن الممرات المائية الدولية ضمن استراتيجية إيران المبدئية والثابتة

السبت 20 يناير 2024 - 22:16 بتوقيت طهران
مخبر: أمن الممرات المائية الدولية ضمن استراتيجية إيران المبدئية والثابتة

أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية "محمد مخبر"، أن الحفاظ على أمن الممرات المائية الدولية يأتي ضمن الإستراتيجية الأساسية والثابتة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به "مخبر" بعد تلقيه رسالة خطية من رئيس إريتريا لنظيره الإيراني، خلال اللقاء مع وزير خارجية هذا البلد على هامش اجتماع قادة حركة عدم الإنحياز في اوغندا.

ولفت النائب الأول لرئيس الجمهورية الى ضرورة المزيد من التقارب بين الدول المطلة على البحر الأحمر لمواجهة غطرسة الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية في هذه المنطقة.

من جانب آخر، التقى النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية، في اوغندا اليوم وزير الخارجية الهندي "سوبرامانيام جايشانكار"، حيث أكد على اعداد اتفاقية طويلة الأمد وشاملة واستراتيجية بين البلدين.

ووصف مخبر "ميناء تشابهار" (جنوب شرق ايران) بأنه أحد النقاط الإستراتيجية في العالم، والذي يمكن أن يحقق مصالح إيران والهند باعتباره مطل على ممر دولي كبير.

وبدوره قال وزير الخارجية الهندي في هذا اللقاء : إن تشابهار ليست مجرد مدينة ساحلية من وجهة نظر الهند، بل هي نقطة رئيسية في أحد ممرات العالم الرئيسية.

وأضاف جايشانكار في لقائه مخبر اليوم: ان ميناء تشابهار يحظى باهمية لروسيا ودول آسيا الوسطى، كما ان الدول الأوروبية ومنطقة القوقاز تولي اهمية الى هذا الميناء الاستراتيجي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة