البث المباشر

مخبر يؤكد على رفع مستوى العلاقات الإقتصادية بين إيران وفيتنام

السبت 20 يناير 2024 - 16:08 بتوقيت طهران
مخبر يؤكد على رفع مستوى العلاقات الإقتصادية بين إيران وفيتنام

التقى النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد مخبر مع نائبة رئيس جمهورية فيتنام على هامش القمة الـ 19 لحركة عدم الإنحياز المنعقد حاليا في أوغندا.

وفي هذا اللقاء وصف مخبر العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وفيتنام بأنها عريقة، واستعرض الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين البلدين خلال زيارة وزير الأمن العام الفيتنامي إلى طهران وخاصة في المجالات الزراعية والفنية، وقال: من حسن الحظ أن العلاقات على المستوى السياسي بين البلدين جيدة جداً، لكنها لا تتناسب مع مستوى العلاقات الإقتصادية، وتطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين إيران وفيتنام يتطلب أيضًا المزيد من الجهود من المسؤولين في البلدين.

وأشار النائب الأول لرئيس الجمهورية إلى رغبة حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في توسيع العلاقات الشاملة، وخاصة العلاقات التجارية والاقتصادية مع فيتنام، وأكد على أهمية تفعيل القطاع الخاص في تطوير التعاملات الاقتصادية بين البلدين وإزالة العوائق النقدية والمصرفية في هذا المجال.

واقترح مخبر كذلك أنه من أجل اتخاذ خطوات عملية لتطوير العلاقات التجارية بين إيران وفيتنام، ينبغي تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين، ومن خلال تنفيذ البرامج المطورة، وخاصة تفعيل القطاع الخاص، سيتم تهيئة الارضية لرفع مستوى العلاقات الاقتصادية بين إيران وفيتنام.

كما اعتبر النائب الأول للرئيس الايراني استخدام العملات الوطنية للبلدين في التعاملات التجارية أحد الإجراءات الفعالة في مجال تطوير العلاقات الاقتصادية، ودعا إلى عقد اجتماع مشترك بين رئيسي البنكين المركزيين في إيران وفيتنام بهدف دراسة الحلول لتنفيذ هذه القضية وإزالة العوائق النقدية والمصرفية بين البلدين.

وفي جانب آخر من حديثه في هذا اللقاء، أشار مخبر إلى الجرائم الفظيعة التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد شعب غزة المظلوم، وذكر أن كلا من إيران وفيتنام عانتا من العداء المشترك واليوم ترتكب نفس الجرائم في غزة بشكل مختلف من قبل الكيان الصهيوني، وأكد ضرورة القيام بدور أكبر واستخدام جميع الإمكانيات في المحافل الدولية من أجل وقف هذه الجرائم.

من جانبها أعربت نائبة الرئيس الفيتنامي "فو تي آنه شوان"، عن ارتياحها للقاء مخبر، وأكدت ضرورة تعزيز الجهود لتطوير العلاقات التجارية والإقتصادية بين البلدين، ودعت إلى تبادل الوفود رفيعة المستوى بين إيران وفيتنام من أجل تسهيل وإزالة العقبات أمام التعاملات والتبادلات الإقتصادية.

وأدانت نائبة الرئيس الفيتنامي اجراءات الحظر الأميركية القاسية والأحادية ضد الجمهورية الإسلامية الايرانية، وأكدت على استخدام امكانيات المنظمات الإقليمية والدولية لتطوير التعاون الثنائي بين إيران وفيتنام.

وأوضحت "فو تي آنه شوان" أن فيتنام تلتزم بالمبادئ الأساسية لحركة عدم الانحياز في تعزيز السلام والاستقرار في العالم، وأشار إلى المشاركة النشطة لهذا البلد في مجال تقديم المساعدات لسكان غزة المظلومين، وطالبت بالوقف الفوري للجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد سكان غزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة