البث المباشر

القمر الصناعي الإيراني "خيام" يساهم في تطوير قطاع الزراعة

السبت 20 يناير 2024 - 15:22 بتوقيت طهران
القمر الصناعي الإيراني "خيام" يساهم في تطوير قطاع الزراعة

أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية حسن سالاريه أن استخدام معلومات ومعطيات القمر الصناعي "خيام" يعتبر مؤثراً لتحديد حجم المساحات المزروعة وحجم الإنتاج الزراعي في محافظة هرمزكان (المطلة على الخليج الفارسي) وكذلك في الإدارة الإستراتيجية في هذا القطاع.

وأشار سالاريه خلال تفقده لمحافظة هرمزكان الى الإمكانيات المتوفرة لدى منظمة الفضاء الإيرانية في الإدارة الاستراتيجية للمنتجات الزراعية وكذلك باقي القطاعات الإنتاجية في هذه المحافظة.

كما لفت سالاريه الى بعض قدرات منظمة الفضاء الإيرانية وقال: إن منع إهدار الطاقة وخفض التكاليف الإنتاجية بالإستفادة من قدرات منظمة الفضاء في تحديد وتقييم حجم إنتاج المحاصيل في الأراضي الصالحة للنشاط الإقتصادي ومنها تربية الأحياء البحرية وقطاع السكن وغيرهما يحظى بالأهمية البالغة.

وأضاف بأن التخطيط جرى للإستفادة من قدرات المسح الفضائي في تحسين زراعة 24 نوعاً من المحاصيل الزراعية، وتابع " تمت الإستفادة من التكنولوجيا الفضائية لتحديد حجم المساحة المزروعة بالأرز في محافظتي كيلان ومازندران، وهذا الأمر يمكن تكراره في محافظة هرمزكان أيضاً وخاصة في قطاع الثروة السمكية والبساتين وباقي الموارد الطبيعية.

ويعتبر القمر الصناعي خيام قمراً للإستشعار عن بعد وقد أطلق في صيف عام 2022 بواسطة الصاروخ الروسي سويوز من محطة الفضاء في بايكونور في كازاخستان، ويتم التحكم به والسيطرة عليه من قبل منظمة الفضاء الإيرانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة