البث المباشر

ايران.. التجارة والصادرات تنمو مع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة مع أوراسيا

الإثنين 1 يناير 2024 - 11:44 بتوقيت طهران
ايران.. التجارة والصادرات تنمو مع تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة مع أوراسيا

صرح النائب السابق لرئيس غرفة التعاون الإيرانية إن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين إيران وأوراسيا يعد أحد الإجراءات الإيجابية للحكومة الـ13 في زيادة التبادلات التجارية الإيرانية مع الدول الخمس الأعضاء في هذا الاتحاد.

وقال مهرداد بائوج لاهوتي في مقابلة مع وكالة الجمهورية الإسلامية للانباء (ارنا)، عن ثمار اتفاقية التجارة الحرة بين إيران وأوراسيا: يبلغ عدد سكان الاتحاد الأوراسي، الذي يضم في عضويته خمس دول، 180 مليون نسمة، ويبلغ حجم وارداته السنوية 380 مليار دولار.

وأضاف: أن حصة إيران التجارية مع هذه الدول تبلغ نحو 4 مليارات دولار، منها مليار مخصص للصادرات و 3 مليارات  للواردات.

وذكر الخبير الاقتصادي أنه يجب على إيران استخدام القدرة التجارية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوراسي وقال: في الماضي كانت حصة بلادنا من التبادلات مع هذه الدول صغيرة، لذا يجب أن نستخدم القدرة التجارية لهذه الاتفاقية لصالح الصادرات في البلاد.

وتابع النائب السابق لرئيس غرفة التعاون الإيرانية: الهدف المحدد في هذا الاتفاق هو الوصول إلى ما بين 18 إلى 20 مليار دولار من التجارة بين الجانبين، وقدرة بلادنا أعلى من هذا الرقم.

وأكد بائوج لاهوتي: أن الدول الأعضاء في هذا الاتحاد تحتاج إلى خدمات فنية وهندسية ومنتجات زراعية وغيرها من الأمور التي يجب على رجال الأعمال والناشطين الاقتصاديين الايرانيين القيام بتسويقها وتحديد الأسواق المستهدفة.

وأشار إلى ضرورة توفير البنية التحتية اللازمة للناشطين الاقتصاديين والمستثمرين، وقال: إن من أهم اهتمامات هذه المجموعة التعريفات الجمركية التي ينبغي تخفيضها.

وقال الخبير الاقتصادي: يمكن للتعاونيات الاستفادة من هذا السوق المستهدف بما يعود بالنفع على البلاد. وفقا للإحصاءات، يتم إنتاج 70٪ من المنتجات الزراعية من قبل التعاونيات، والتي يمكن تصديرها إلى الدول الخمس الأعضاء في أوراسيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة