البث المباشر

إيران.. إنتاج الوقود من الإطارات المستعملة

الأحد 24 ديسمبر 2023 - 22:04 بتوقيت طهران
إيران.. إنتاج الوقود من الإطارات المستعملة

حصل جهاز الانحلال الحراري للإطارات المستعملة باستخدام نظام التسخين التعريفي لإنتاج الوقود الصلب والسائل والغاز على براءة اختراع من قبل طالب دكتوراه في جامعة نوشيرواني للتكنولوجيا في مدينة بابل بمحافظة مازندران شمالي إيران.

وأفادت العلاقات العامة بوزارة العلوم أن مرتضى بداغ آبادي طالب الدكتوراه في الهندسة المدنية والبيئية بجامعة نوشيرواني التكنولوجية في بابل نجح في تسجيل براءة اختراع لجهاز الانحلال الحراري للإطارات المستعملة باستخدام نظام التسخين التعريفي لإنتاج المواد الصلبة والسائلة والغازية الوقود.

وقال بداغ آبادي مخترع هذا الجهاز: إن هذا الاختراع يساعد على إنتاج الوقود الصلب والسائل والغازي من النفايات مثل الإطارات المستهلكة.

وأضاف: إن الوقود السائل الذي يتم إنتاجه في هذا النظام بعد مرحلة معالجة واحدة يمكن استخدامه كوقود ديزل، ويمكن استخدامه في جميع الصناعات التي تحتاج إلى الوقود، كما أنه يحتوي على هيدروكربونات قيمة، وهي المواد الخام للعديد من العمليات الكيميائية، ويتميز الوقود الصلب المنتج بقيمة حرارية قريبة من قيمة فحم الكوك المستخدم في صناعات صهر الحديد، كما أن لديه القدرة على التحول إلى الكربون المنشط، وهو مادة ماصة مفيدة للغاية في صناعات التنقية.

وأضاف هذا المخترع بجامعة نوشيرواني للتكنولوجيا: إن الوقود الغازي المنتج له أيضًا قيمة حرارية تبلغ 30 ميجاجول/كجم، وهو قادر على إمداد النظام بالطاقة أو استخدامه في العمليات الحرارية.

وأوضح قائلا: في الانحلال الحراري، يتم حل العديد من المشاكل في الأنظمة القديمة باستخدام التسخين التعريفي. وهذا النظام يقلل من وقت العملية ويقلل من فقدان الحرارة.

وأضاف طالب الدكتوراه في مجال الهندسة المدنية البيئية في جامعة نوشيرواني للتكنولوجيا: في هذا النظام أصبح حجم الجزيئات الواردة غير فعال، ولا داعي لإزالة الأسلاك الموجودة داخل الإطارات وتقطيع الإطارات، والتي كانت في السابق مشكلة للعملية، كعامل لتحسين العملية، ويتم حاليًا إنشاء هذا النظام واختباره في أبعاد مختبرية، وتم الانتهاء من صنع الجهاز خلال مرحلة الماجستير وحصل على براءة اختراع خلال مرحلة الدكتوراه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة