البث المباشر

واشنطن تنفي تزويد اسرائيل بالفسفور الابيض منذ 7 أكتوبر

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 22:19 بتوقيت طهران
واشنطن تنفي تزويد اسرائيل بالفسفور الابيض منذ 7 أكتوبر

أفاد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن أمريكا لم تنقل ذخائر تحتوي على الفوسفور الأبيض إلى إسرائيل منذ بدء تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، لكنها تدرس تقارير عن استخدامه.

وقال كيربي: "نحن نحقق في الأمر (استخدام إسرائيل ذخائر الفسفور الأبيض)، ونطرح أسئلة على زملائنا الإسرائيليين حول تلك التقارير لمعرفة ما إذا كانت صحيحة، وكيف تم استخدام الفسفور الأبيض، وإذا كان قد تم استخدامه أستطيع أن أؤكد لكم أننا لم نزود إسرائيل بذخائر الفسفور الأبيض منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر".

وأضاف كيربي، أن واشنطن ليس لديها حتى الآن صورة كاملة بشأن صحة هذه التقارير.

وذكرت وسائل إعلام غربية، في وقت سابق، أن إسرائيل استخدمت ذخائر الفسفور الأبيض التي زودتها بها أمريكا في هجمات على لبنان في تشرين الأول/أكتوبر، وأدى ذلك إلى إصابة تسعة مدنيين على الأقل.

وفي السياق نفسه، أعلن رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية لدى الأمم المتحدة في جنيف، إبراهيم خريشة، أن إسرائيل استخدمت ذخائر الفسفور الأبيض في قصفها على قطاع غزة.

وتخللت المعارك في غزة هدنة دامت سبعة أيام، جرى التوصل إليها بوساطة مصرية قطرية أمريكية، وتم خلالها تبادل للأسرى من النساء والأطفال، وإدخال كميات متفق عليها من المساعدات إلى قطاع غزة، قبل أن تتجدد العمليات العسكرية، في الأول من كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 18 ألف شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، فضلًا عن أكثر من 50 ألف مصاب.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة