البث المباشر

ندوة عن دور بغداد في الحضارة الإسلامية

الأحد 10 ديسمبر 2023 - 16:02 بتوقيت طهران
ندوة عن دور بغداد في الحضارة الإسلامية

بعنوان “دور بغداد في الحضارة الإسلامية”، أقامت العتبة الكاظمية المقدسة ندوتها الـ138، واستعرض الباحث الدكتور الشيخ حيدر الركابي ورقته البحثية حول تأسيس بغداد وأسمائها ومعانيها، وتعريف الحضارة الإسلامية وبداية نشوئها.

وعَقَدَ المجلس الثقافي في مكتبة الجوادين العامة في العتبة الكاظمية المقدسة (السبت 9 ديسمبر 2023) ندوته الثامنة والثلاثين بعد المائة، بعنوان: (دور بغداد في الحضارة الإسلامية) بحضور كوكبة من الباحثين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الثقافي.

ووفقا لموقع العتبة، افتتحت الندوة بتلاوة آيات مباركة من الذكر الحكيم شنّف بها القارئ محمد راهي أسماع الحاضرين.

وبعدها استعرض الباحث الدكتور الشيخ حيدر الركابي ورقته البحثية حول تأسيس بغداد وأسمائها ومعانيها، وتعريف الحضارة الإسلامية وبداية نشوئها، وأقوال العلماء عن بغداد ومقامها بين البلدان حين كتبت صفحات المجد والتمدن، فضلاً عن التطرق إلى الجانب الفكري لعلماء الشيعة في العلوم المختلفة، ومراحل نشر الحضارة الإسلامية حتى أصحبت منارة المعارف والعلوم ومنبر التنوير ابتداء من المجالس، والمدارس، والمكتبات، ومجالس العلماء وغيرها.

وتخللت العديد من المداخلات والمناقشات من قبل السادة الحاضرين وقام الباحث بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه مما أثرى الندوة من حيث الطرح والحوار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة