البث المباشر

إعادة الترميم لشباك ميزاب الذهب داخل الصحن العلوي+ صور

الأربعاء 6 ديسمبر 2023 - 22:25 بتوقيت طهران
إعادة الترميم لشباك ميزاب الذهب داخل الصحن العلوي+ صور

ضمن توجُّهاتها في الحفاظ على المعالم التأريخية للحرم الطاهر وجَّهت الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة شعبة رعاية الحرم إلى صيانة شبَّاك إيوان ميزاب الذهب التأريخي داخل الصحن المُطهَّر والمقابل للباب الجنوبي الرئيسي لدخول الزائرين (باب القبلة).

وفي هذا السياق صرَّح مسؤول شعبة المتابعة الخادم السيد محمد رضا في تصريح للمركز الخبري: " بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة تم إعادة ترميم شبَّاك مِيزاب الذهب وتأهيله وصيانته ثم تنصيبه من قبل الكوادر التخصُّصية الفنية في ورشة الذهب التابعة لشعبة رعاية الحرم وشعبة المتابعة والخدم العاملة في قسم الشؤون الهندسية والفنية ، ونواصل العمل لتأهيل بقيَّة شبابيك الأواوين المنتشرة في الحرم الطاهر ومنها شبَّاك (إيوان العلماء) ".

وبدوره أوضح مسؤول ورشة الذهب الخادم زيد قاسم المشهدي قائلاً:" بتوجيه من الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة أنجز الخدم من كوادر ورشة الذهب ترميم وصيانة شبَّاك مِيزاب الذهب الواقع في الجهة الجنوبية للضريح الطاهر من جهة باب دخول النساء".

وأضاف، إن:" أعمال الصيانة والترميم استمرّت لـ(٣٠) يوماً وبجهود متواصلة وبمساعدة الأقسام الأخرى ذات العلاقة، وشهدت مراحل العمل صيانة الشبَّاك وطلاءه بمادة النيكل والمادة المُزجَّجة وتجميعه على الهيكل الخشبي بالشكل النهائي قبل إعادة تنصيبه ".

يُشار إلى أنَّ ارتفاع إيوان مِيزاب الذهب يبلغ عشرة أمتار ونصف متر وبعرض ستة أمتار , وعمقه بحدود 3.25 متراً ويضمُّ الإيوان نقوشاً قاشانية قديمة إذ تُعدُّ الأقدم في عمارة الصحن الشريف ويعود تأريخ آخر عمارة للمرقد الطاهر إلى عام 1157هـ , عِلماً أنَّ موقع الشبَّاك في العصور السابقة كان أحد أبواب الدخول إلى الحرم المُطهَّر من الجهة الجنوبية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة