البث المباشر

انشاء معهد لتعليم اللغة الفارسية في الدوحة

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 20:51 بتوقيت طهران
انشاء معهد لتعليم اللغة الفارسية في الدوحة

بحث مساعد وزير العلوم الايراني، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة التعليم والتربية والتعليم العالي القطري، سبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي في المجالات التعليمية وايضا انشاء معهد دولي لتعليم اللغة الفارسية في دولة قطر.

والتقى مساعد وزير العلوم والابحاث والتقنية الايراني قاسم عمو عابديني، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة التعليم والتربية والتعليم العالي القطرية السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي، على هامش الاجتماع السنوي الـ 42 - للاتحاد الدولي للجامعات (IAU) في الدوحة. وتباحثا حول السبل الكفيلة بتطوير التعاون الثنائي في المجالات التعليمية وايضا انشاء معهد دولي لتعليم اللغة الفارسية في دولة قطر.

ونوه عابديني، الى المركز المرموق الذي تتمتع به الجامعات ومراكز التعليم العالي الايرانية والقطرية وتقدم العلوم والتكنولوجيا في الصعيد الدولي؛ مؤكدا ضرورة تدويل التعليم العالي في كلا البلدين.

واستدل مساعد وزير التعليم العالي الايراني، بالأحاديث المتوفرة عن النبي الاكرم، حيث يدعو (صلوات الله عليه وعلى اله)، المسلمين فيها الى تحصيل العلوم والتحلي بالمعرفة، والتداعيات الايجابية الناجمة عن ذلك في المجتمع، كما نوه بالاثار الكثيرة التي خلفها علماء المسلمين الايرانيون وغيرهم للاجيال القادمة.

وورد في هذا التقرير، بان الجانبين الايراني والقطري تباحثا ايضا حول القضايا الرئيسية المتعلقة بمسيرة التعليم العالي في البلدين، بما في ذلك تبادل الطلاب الجامعيين وانشاء معهد دولي لتعليم اللغة الفارسية في قطر وادراجه الادب الفارسي كمادة رئيسية ضمن منهج التعليم العالي القطري، وانشاء صندوق مشترك لدعم النشاطات والبرامج ذات الصلة لدى البلدين.

علما ان العاصمة القطرية الدوحة تستضيف الاجتماع الـ 42 - للاتحاد الدولي للجامعات (IAU)، تحت عنوان "دور التعليم والتعامل الثقافي"، وايضا الاجتماع الدولي للابتكار من أجل التعليم (WISE)؛ على مستوى الوزراء والمسؤولين المعنيين بشؤون التعليم العالي والجامعي من مختلف البلدان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة