البث المباشر

موسكو... بدء اجتماع وزراء خارجية دول بحر قزوين

الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 12:58 بتوقيت طهران
موسكو... بدء اجتماع وزراء خارجية دول بحر قزوين

بدأ اليوم الثلاثاء في موسكو الاجتماع الثاني عشر لوزراء خارجية الدول الخمس المطلة على بحر قزوين، وهي روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان.

وسيركز الوزراء المشاركون في هذا الاجتماع على القضايا الاقتصادية والتجارية.

وسيجتمع وزراء الخارجية حتى الساعة 14:30 بالتوقيت المحلي، وبعد ذلك سيتم قراءة البيان الختامي.

وتشارك الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الاجتماع الإقليمي باعتبارها أحد أهم الأقطاب الساحلية لبحر قزوين وباعتبارها أهم طريق وصول للدول الساحلية المجاورة لهذا البحر إلى المياه المفتوحة.

وعلى هامش هذا اللقاء سيجتمع وزير خارجية إيران بشكل ثنائي مع نظرائه الروسي والأذربيجاني والتركمانستاني.

وكان حسين أمير عبداللهيان قد قال لدى وصوله إلى موسكو فجر الثلاثاء، أن الهدف من المشاركة في اجتماع وزراء خارجية دول بحر قزوين هو التركيز على القضايا التي تؤدي إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الخمس الساحلية.

وأشار إلى اجتماعاته التي سيعقدها مع بعض النظراء المشاركين في هذا الاجتماع، وقال انه في اللقاء الثنائي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ستتم متابعة آخر الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين رئيسي البلدين العام الماضي.

وأضاف، ستتم خلال اللقاء مناقشة آخر التطورات في فلسطين وجرائم الكيان الصهيوني بحق أهل غزة.

وتابع، فيما يتعلق بسبل الوقف الفوري لجرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب ضد أبناء قطاع غزة والضفة الغربية لفلسطين، ستتم في اللقاءات مع وزراء الخارجية المشاركين خاصة روسيا، مناقشة فتح ممر لإرسال المساعدات الإنسانية ومنع الهجرة القسرية للفلسطينيين أهل غزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة