البث المباشر

عين على إيران.. مسجد "ملك" التاريخي في كرمان

السبت 11 نوفمبر 2023 - 22:05 بتوقيت طهران
عين على إيران.. مسجد "ملك" التاريخي في كرمان

تتميز المساجد الإيرانية بسمات فريدة وغالبا ما تحتوي على أربع شرفات وقباب ضخمة.

ومسجد ملك كرمان، المعروف أيضاً باسم مسجد الإمام، يعتبر أحد روائع العمارة الايرانية، الذي يبلغ عمره 900 عام ، ويضم العديد من البلاطات وفناء كبير وتبلغ مساحته أكثر من 9000 متر مربع وهو أكبر مسجد في كرمان.

وأكبر رواق للمسجد، رواق القبلة الكبير على الجانب الغربي وهو مزين بالآجر. وبسبب التغييرات التي حدثت في هذا المسجد خلال فترات تاريخية مختلفة، تم وضع المحراب على سطح صحن الإمام الحسن (ع).

وقديماً  كانت توجد نافورة بعمق 4 أمتار في وسط باحة المسجد للوضوء، كانت تُزود بالمياه من قناة مغطاة.

ومدخل المسجد منخفض لأن الاعتقاد السائد أن على الناس أن يحنوا رؤوسهم عند دخول المسجد كدليل على الركوع.

ويقع المسجد في صف المساجد المكونة من أربعة شرفات. ويمكن رؤية آثار وعلامات الإصلاحات في فترات تاريخية مختلفة في المبنى الحديث للمسجد؛ ومن بين التغييرات التي حدثت في العصر الصفوي، وخاصة فترة القاجار. ولا يزال هذا المسجد نشطاً كمركز ديني ويقام فيه الصلاة.

وينتمي المسجد إلى العصر السلجوقي ويقع في شارع الإمام الخميني في كرمان، وقد تم تسجيل هذا العمل كأحد المعالم الوطنية لإيران في 6 أكتوبر 1967 برقم تسجيل 760.

ويبلغ طول هذا المسجد 101 متراً وعرضه 91 متراً وهو أحد من المساجد المكونة من اربع شرفات.

والثلاث محراب المسجد يعتبر هي رموز أخرى لهذا المسجد. وفي الماضي، كان هناك قناة مائية تسمى مستورة (تُنسب إلى ابنة الملك توران شاه الأول) حيث كانت مياه القناة تمر عبر المسجد.

وتقع الرواق الكبير لقبلة المسجد في الشرق. ويفتح أحد الأبواب الكبيرة إلى الشمال والآخر إلى الجنوب الغربي. ويتوسط صحن المسجد منظر مائي يصل الى عمق آربعة امتار. وفي الجزء الغربي منها رواق كبير مغطى بالبلاط الملون.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة