البث المباشر

الرئيس الايراني : لايوجد عائق لتطوير العلاقات مع طاجيكستان.. يجب إنهاء الإبادة الجماعية في غزة فورا

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 - 17:55 بتوقيت طهران
الرئيس الايراني : لايوجد عائق لتطوير العلاقات مع طاجيكستان.. يجب إنهاء الإبادة الجماعية في غزة فورا

أكد رئيس الجهورية الإسلامية الإيرانية، السيد ابراهيم رئيسي، أنه لا يوجد أي عائق أمام تطوير العلاقات بين إيران وطاجيكستان، وانه على الرغم من العقوبات المفروضة عليها، إلا أن الجمهورية الإسلامية تتمتع بقدرات كثيرة في مختلف المجالات.

وقال رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الطاجيكي، امامعلي رحمن في العاصمة دوشنبه : "انه لا يوجد أي عائق أمام تطوير العلاقات بين إيران وطاجيكستان".

وأضاف رئيسي: "هناك رابطة عميقة بين إيران وطاجيكستان، ولكننا لا نرى تقدما كبيرا في المجال الإقتصادي مثلما تكون علاقاتنا السياسة، فلذلك ينبغي تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين"، مؤكدا: "رغم أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تخضع للعقوبات إلا أنها تمتلك قدرات كثيرة في مختلف المجالات، واننا تمكنا من تحويل التهديدات إلى الفرص".

وتابع: "في المجال الثقافي أيضا، لدينا الكثير من القواسم المشتركة مع طاجيكستان، وتحدثنا خلال لقاءنا عن ضرورة اتخاذ خطوات في مجال التنمية الثقافية واللغة الفارسية، ولمواجهة الغزو الثقافي للغرب، ينبغي أن نحافظ على أصولنا الثقافية، التى تعد رأسمالنا".

وقال رئيس الجمهورية: "هناك إمكانيات جيدة لدى البلدين في المجال التجاري والاقتصادي، وإننا نشعر بالقلق إزاء شعب أفغانستان ونعتقد أن له الحق في النمو والتطور بعد عقدين من الاحتلال الأمريكي، كما نعتقد أن المستقبل المشرق يمكن أن ينتظر شعب أفغانستان، وإيران وطاجيكستان مهتمتان بشعب أفغانستان أكثر من البلدان الأخرى".

وأشار رئيسي إلى جرائم الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني والوضع الصعب الذي يعيشه سكان غزة وقال: "لدينا وجهة نظر مشتركة مع طاجيكستان في دعم الشعب الفلسطيني... هناك حرقة في قلوب جميع المسلمين في العالم بالنسبة لمصير الشعب الفلسطيني، وفلسطين هي قضية الإنسانية والعالم الإسلامي، ولا يمكن أن نتجاهلها ويجب أن تنتهي الإبادة الجماعية وقتل الأطفال في غزة بسرعة".

وشدد الرئيس الإيراني إلى أن جرائم الكيان الصهيوني تتم بدعم من الولايات المتحدة والدول الغربية، وقال: "نأمل أن تستمع المنظمات الدولية إلى هذا الكلام وإلى رغبات شعوب العالم وتضع حداً لهذا الظلم الواضح ضد الشعب الفلسطيني في أسرع وقت ممكن، كما يجب ان ينتهي الحصار المفروض على غزة".

وفي الختام صرح رئيسي: "اليوم، يريد كبار المسؤولين في إيران وطاجيكستان أن تتطور العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، وأود ان أشكر رئيس طاجيكستان وحكومتها لحسن الإستضافة مرى أخرى".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة