البث المباشر

إيران وقيرغيزستان تبحثان تطوير مرافق الدعم بين أعضاء منظمة شنغهاي

الخميس 26 أكتوبر 2023 - 22:10 بتوقيت طهران
إيران وقيرغيزستان تبحثان تطوير مرافق الدعم بين أعضاء منظمة شنغهاي

دعا وزير الطرق والتنمية العمرانية الايراني "مهرداد بذر باش" خلال اللقاء مع وزير النقل والاتصالات في قيرغيزستان، إلي استكمال طرق العبور، وتسهيل اللوائح والأنظمة، وتطوير مرافق الدعم بين أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون.

والتقى "مهرداد بذر باش"، وزير النقل والاتصالات في قيرغيزستان، على هامش الاجتماع الـ 22 لرؤساء الحكومات بدول منظمة شنغهاي للتعاون، الذي تستضيفه العاصمة القرغيزية بيشكك.

واشار مهرداد بذر باش خلال اللقاء الي جدول الأعمال الهام للاجتماع الـ 22 لرؤساء الحكومات بدول منظمة شنغهاي للتعاون حول المبادرة لتنمية عالية الجودة والمستدامة لخطوط السكك الحديدية للنقل الدولي بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال إن تطوير خطوط السكك الحديدية على طول الممرات الدولية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب أحد السبل المهمة لزيادة مستوى التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء في معاهدة شنغهاي. ومن هذا المنطلق، تتمتع إيران بالعديد من الفرص اللوجستية والعبورية والمزايا الإقليمية التي يمكن استخدامها في هذه المبادرة.

وأكد: الدول الأعضاء مستعدة لتنفيذ هذه الفكرة من خلال تطوير النقل بالسكك الحديدية.

 وقال: نحتاج إلى استكمال طرق العبور بين الدول، وتسهيل اللوائح وإنشاء منصة لإنشاء الجمارك الخضراء من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء ومن هذا المنطلق ان تخفيض الرسوم الجمركية ورسوم العبور يعد إحدى القضايا الرئيسية المطروحة على جدول الأعمال.

وشدد في هذا اللقاء على ضرورة بناء مراكز لوجستية في البلدين وتشكيل فريق عمل مشترك لاستكمال سلسلة السكك الحديدية بين الشرق والغرب وزيادة عدد الرحلات الجوية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة