البث المباشر

تداعيات "طوفان الأقصى".. هروب المستثمرين من البورصة "الإسرائيلية"

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 13:09 بتوقيت طهران
تداعيات "طوفان الأقصى".. هروب المستثمرين من البورصة "الإسرائيلية"

تسارعت وتيرة تخارج المستثمرين (خروج بعض الشركاء قبل موعد جني الأرباح، ما يؤثر على حصصهم) من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع الأسهم الإسرائيلية، في الأسبوعين الماضيين، في أعقاب انخفاض حاد في أسعار الأسهم، نتيجة اتساع الصراع بين كيان الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة في فلسطين ولبنان.

وجاء في بيانات لشركة "ليبر" للخدمات المالية أن صندوق "آي شيرز أم أس سي آي إزرائيل" سجل صافي تخارج استثمارات 2.5 مليون دولار من 9 إلى 20 تشرين الأول/أكتوبر  مما ترك له أصولاً تبلغ 111.62 مليون دولار.  وانخفض الصندوق 13.8% خلال الفترة نفسها. 

وقال سامي سوزوكي، رئيس أسهم الأسواق الناشئة في "ألاينس بيرنستين": "السوق لا تحبّ عدم اليقين، ومن الواضح أن هناك كثيراً من عدم اليقين حالياً".

وإضافة إلى الأحداث في غزة تلقي التوترات على الحدود الشمالية لفلسطين المحتلة بظلالها على البورصة الإسرائيلية، في ظل المخاوف من توسّع المواجهة في أي وقت.

كذلك قال ستيفن شونفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة "ماركت فيكتور انديكسيز"، الذي أنشأ مؤشر صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" البالغة قيمته 78.4 مليون دولار، "إن أداء صناديق الاستثمار المتداولة في إسرائيل كان أقل من معظم نظيراتها قبل هجوم حماس".

وأضاف شونفيلد "لكن الأداء تدهور منذئذ، بسبب انخفاض سوق الأسهم، والانخفاض الكبير في قيمة العملة الإسرائيلية في الأسابيع الثلاثة الماضية".

وانخفض سعر صرف الشيكل الإسرائيلي إلى أكثر من 4 شيكل مقابل الدولار، ويحوم بالقرب من أدنى مستوى له منذ أكثر من 8 سنوات.

وهناك صناديق مؤشرات متداولة ترصد أسهم التكنولوجيا الإسرائيلية مثل "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" الذي سجّل 1.9 مليون دولار من التدفقات الخارجة الصافية وصندوق "إيه.آر.كيه إزرائيل اينوفيتيف"، البالغة قيمته 75.4 مليون دولار، والذي تخارج منه 7.2 ملايين دولار في الأسبوعين الماضيين.

وانخفض صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" 9% و"إيه.آر.كيه إزرائيل إينوفيتيف" 12.3% في الفترة الزمنية نفسها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة