البث المباشر

إتفاق طاجيكي إيراني لإنتاج أفلام مشتركة

الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 - 21:14 بتوقيت طهران
إتفاق طاجيكي إيراني لإنتاج أفلام مشتركة

في إشارة إلى توقيع مذكرة التفاهم حول التعاون السينمائي بين إيران و طاجيكستان، قال رئيس منظمة السينما "محمد خزاعي":

إن توقيع هذه المذكرة يضع الأساس لتعاون واسع النطاق في مختلف المجالات، بما في ذلك الإنتاج المشترك ونقل تقنيات صناعة السينما والنماذج التعليمية.

ووقع على هذه المذكرة رئيس شؤون السينما في طاجيكستان "محمد سعيد شاهيان"، ونائب وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي ورئيس منظمة السينما والشؤون السمعية والبصرية في جمهورية إيران الإسلامية "محمد خزاعي" خلال زيارته التي تستغرق يومين إلى طاجيكستان.

وفي المذكرة ، تم التأكيد على الرغبة المتبادلة لدى الجانبين نحو توسيع التفاعلات السينمائية وعرض الأعمال السينمائية في البلدين، والإنتاج المشترك، وتبادل الخبرات والمعرفة التقنية، والمشاركة في الأحداث ذات الصلة في كل من البلاد.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون بما يتوافق مع المصلحة المشتركة والرغبة في تنمية علاقات الصداقة وتوطيد وتحسين مستوى التعاون السينمائي وما يتعلق بالعلاقات الثقافية والحضارية العميقة وعلى أساس المساواة والاحترام والتسامح وعلى المصالح المشتركة بين المنظمة السينمائية الإيرانية والطاجيكية.

وذكر خزائي أن البلدين يتمتعان بإمكانيات عديدة للتعاون والمشاركة في مختلف مجالات السينما وقال: إن إيران وطاجيكستان لديهما روح مشتركة، لذلك يمكن للسينما أن تقرب البلدين بعضهما إلى البعض أكثر من قبل ومن شأن السينما تقوية هذه الروابط الإنسانية والحضارية.

كما أشار رئيس شؤون السينما في طاجيكستان إلى أهمية التعاون السينمائي مع إيران وقال: اليوم هو يوم كبير ومهم بالنسبة لنا. وتتمتع السينما الإيرانية بسمعة طيبة في العالم، ويساعد هذا التعاون على نمو وازدهار السينما في البلدين.

وصرح أن إيران بلد كبير ومتحضر ولدينا العديد من الجذور والقواسم المشتركة وبالنسبة لنا، أصفهان ومشهد ونيسابور وهمدان ليست مدنًا أجنبية.

وتابع قائلا: إن توقيع مذكرة التعاون في مجال  السينما  مع إيران حدث سينمائي كبير بالنسبة لطاجيكستان وأنا متأكد من أنها ستحقق نتائج كثيرة لكلا البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة