البث المباشر

العتبة الكاظمية تفتتح معرض الكتاب الدولي التاسع+صور

الأربعاء 11 أكتوبر 2023 - 22:15 بتوقيت طهران
العتبة الكاظمية تفتتح معرض الكتاب الدولي التاسع+صور

أضحت العتبة الكاظمية المقدسة معلماً مشرقاً من معالم الإشعاع الثقافي والإبداع  الإنساني، حَمَلَتْ أمانتها العامة رسالة الفكر والمعرفة،

فهي محط فخر واعتزاز بإنجازاتها وحاضرة خالدة بمشاريعها الثقافية، وقد توّجت تلك المشاريع بمؤتمرها العلمي الدولي السنوي الثاني عشر الذي سيُعقد بإذنه تعالى يوم الجمعة 13 تشرين الأول 2023 تحت شعار: (بالكاظمين نستعصم ومن الرضا نستلهم)، وضمن النشاطات المتزامنة معه افتتح الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة خادم الإمامين الكاظمين الجوادين الدكتور حيدر حسن الشمّري معرض الكتاب الدولي بنسخته التاسعة يوم الثلاثاء 10/10/2023 في صحن باب المراد والذي يستمر لمدة 10 أيام، وحضر حفل الافتتاح أعضاء مجلس إدارته الموقر، وأصحاب دور النشر وممثلي العتبات المقدسة والمزارات الشريفة وعدد من الشخصيات المهتمة بالشأن الثقافي.

واستهل حفل الافتتاح بتلاوة من الذكر الحكيم للقارئ على ماهر، بعدها كلمة الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة وألقاها أمينها العام جاء فيها قائلاً: (اعتادت الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة ودعما للحركة الثقافية والمعرفية على إقامة معرض سنوي للكتاب يتزامن مع إقامة المؤتمر العلمي حيث بدأ هذا النشاط منذ المؤتمر الرابع.. لتشارك فيه دور نشر محلية ودولية فضلا عن العتبات المقدسة والمزارات الشيعية الشريفة التي تعرض فيه النتاجات الفكرية والثقافية والفنية وتتنوع الكتب والمؤلفات المعروضة بتخصصاتها فمنها الكتب الدينية والعلمية والهندسية والطبية والتاريخية والفلسفية والاجتماعية والأدبية والاقتصادية وغيرها.. وكذلك كتب الأطفال والناشئة وتعليم المواهب وتنمية المهارات.

وأضاف: حرصنا على إقامة هذا المعرض وهو ملتقى سنوِي يُعنى بِالكتاب يجمع منتجي ومسوِقي الكتاب وصُناعهِ من مكتبات ودور نشر وموزِعين ومؤَلفين ومنتجي الوسائط التعليمية ومؤَسسات الثقَافة والمكتبات العامة ومراكز البحوث ومؤَسسات التعليم ونحوها مِمن لديهم الاهتمام والصلة مع الجمهور والمهتمين.. فأهلا وسهلا بجميع المشاركين الذين وصلوا إلى أرض الإمامين الكاظمين الجوادين "عليهما السلام" ليشاركونا هذا النشاط الثقافي المعرفي وشكرا لكم جميعا وأتمنى لكم إقامة طيبة وعطاءً مباركا لخدمة القراء ورواد المعرض من الزائرين الكرام وأبنائنا الطلبة.

وأسأله تعالى أن يوفقكم ويسدد خطاكم في نشر العلم والمعرفة والثقافة الرصينة التي تعمل على بناء المجتمعات ورقيها خاصة وأن هذه المعارض تخاطب جميع العقول والثقافات ولا ننسى شعبنا المجاهد المظلوم في فلسطين من الدعاء لهم بالنصر المؤزر على الصهاينة المحتلين وتحرير القدس الشريف والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

وتميز المعرض في هذا الموسم بالتنظيم والتنوع والعناوين الجديدة التي أثرت الساحة العلمية والمعرفية حيث شاركت (38) دار نشر عربية وإسلامية فضلاً عن مشاركة العتبات المقدسة العلوية والحسينية والكاظمية والرضوية والعسكرية والعباسية والمزارات الشريفة.

وقد أبدت الجهات المشاركة سرورها وسعادتها لاستقبال العتبة الكاظمية المقدسة لهم معبرين عن شكرهم لحسن التنظيم والاهتمام العالي بممثلي دور النشر التي شاركت في هذا المُلتقى الثقافي والمعرفي.

كما إن رعاية الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة متمثلة بأمينها العام خادم الإمامين الكاظمين الجوادين الدكتور حيدر حسن الشمّري للمعارض والمشاريع الثقافية هو دليل على الحرص الكبير للنهوض بالواقع العلمي والثقافي ونشر الوعي الفكري لنهج النبي الأكرم وأهل بيته الطاهرين "عليهم السلام"، وإيصال رسالتها المعرفية المشرقة النابعة عن الحُبّ والولاء للإمامين الكاظمين الجوادين "عليهما السلام" وتجسيد فكرهم النيّر وترسيخ الهوية الدينية والحضارية والثقافية للأجيال القادمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة