البث المباشر

إيران.. إنتاج دواء لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 22:12 بتوقيت طهران
إيران.. إنتاج دواء لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية

نجح باحثون في شركة معرفية إيرانية لأول مرة في البلاد في إنتاج أقراص "إيبروتينيب" لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية.

وحول هذا الموضوع أعلن الرئيس التنفيذي لشركة زيست تخمير، إحدى الشركات المعرفية والعضو في مجمع برديس التكنولوجي، عن إنتاج أقراص إبروتينيب في هذه الشركة وقال: إن هذا القرص فعال للغاية في علاج السرطان وخاصة سرطانات الغدد الليمفاوية.

وأشارت سحر بهمني إلى الدراسات التي أجريت في علاج سرطان الغدد الليمفاوية وأضافت: في السنوات الأخيرة تم طرح أقراص “إبروتينيب” كبديل للعلاجات غير الناجحة لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية، كما يستخدم هذا النوع من العلاج داخل الدولة.

وذكرت: باعتبار أن هذه الحبة كانت في سلة الأدوية في البلاد بوصفة طبية واحدة وبتكلفة عالية، بدأت الشركة بالبحث لإنتاج هذا المنتج في إيران منذ سنوات وبعد الانتهاء من البحث تم إنتاج أقراص إبروتينيب في الشركة.

وذكرت أن وظيفة هذه الحبة تؤدي إلى إزالة الخلايا السرطانية من جسم المريض، وبالإضافة إلى إنتاج الدواء، يتم أيضًا إنتاج المادة الفعالة لهذه الحبة.

وعلى جدول أعمال الشركة وخلال الأشهر القليلة المقبلة سيتم أيضًا إنتاج خط إنتاج المادة الفعالة لهذا الدواء وبهذا الإجراء يصل السعر النهائي لأقراص إبروتينيب التي تنتجها الشركة إلى أقل من خمسة في المئة من العينات الأجنبية.

كما أبلغت بهمني عن الحصول على التصاريح اللازمة من منظمة الغذاء والدواء وغيرها من المؤسسات المسؤولة لتوريد أقراص الإبروتينيب وقالت: “تم إجراء المفاوضات أيضًا مع الأطباء الخبراء في هذا المجال حتى يتمكنوا أثناء دراسة النتائج العلمية والتراخيص بالنسبة لأقراص ibrutinib التي تنتجها هذه الشركة، سيتم وصف الدواء كعلاج لسرطان الغدد الليمفاوية.

وذكرت: مع هذا المنتج الذي يتم تسويقه تحت الاسمين التجاريين بروكا 140 وبروكا 420، سيمنع خروج العملات الأجنبية من البلاد وتوفير نحو 10 ملايين دولار، ومع توافر هذه الحبة، سيزداد الأمل في العلاج أيضًا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة