البث المباشر

هبوط حاد في بورصة تل أبيب وتراجع الشيقل إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام

الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 10:20 بتوقيت طهران
هبوط حاد في بورصة تل أبيب وتراجع الشيقل إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام

شهدت بورصة تل أبيب تراجعا بنسبة 8.04 بالمئة في إغلاق تعاملات أمس الأحد، فيما سجل الشيقل الإسرائيلي هبوطا إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريبا مقابل الدولار الأمريكي، اليوم الاثنين مع تصاعد حدة الصراع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتراجعت بورصة تل أبيب بنسبة 8.04 بالمئة في إغلاق تعاملات أمس الأحد، وهو أول أيام التداول بعد انطلاق عملية “طوفان الأقصى” من جانب المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ضد إسرائيل.

وبحسب بيانات البورصة، سجل مؤشر البنوك تراجعا كبيرا بلغ 8.7 بالمئة، والإنشاءات بنسبة 9.52 بالمئة، والتأمين 9.38 بالمئة والاستثمار 9.2 بالمئة والطاقة بـ9.22 بالمئة.

كما انخفض الشيقل في أحدث التعاملات الآسيوية أكثر من 3 بالمئة مقابل الدولار إلى 3.9581.

يأتي ذلك، بعد يوم من إعلان المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، بدء عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي.

وبينما كان المراقبون الاقتصاديون لدى الكيان الإسرائيلي، توقعوا أن تغلق البورصة أبوابها يوم أمس بسبب التوترات العسكرية مع قطاع غزة، ومع حزب الله في الشمال، إلا أنها أكملت جلسة أمس الأحد، التي طغى فيها اللون الأحمر على المؤشرات.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل؛ ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وبدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي في المقابل عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة