البث المباشر

قواعد أساسية للوقاية من الكوارث الطبيعية!

الأحد 8 أكتوبر 2023 - 21:05 بتوقيت طهران
قواعد أساسية للوقاية من الكوارث الطبيعية!

شهدت السنوات الأخيرة تزايد أعداد الكوارث الطبيعية بسبب تداعيات التغير المناخي، وبسبب تداعيات كوارث مثل الزلازل والأعاصير والحرائق والفيضانات، فإن تجهيز خطة تعامل معها يظل أمراً بالغ الأهمية، خصوصاً في المناطق المعرضة لها بشكل متكرر.

وأياً كانت الكارثة، ينبغي معرفة مواقع المستشفيات، وطرق الإخلاء ووجهاته، ووضع الوثائق المهمة في مكان واحد معروف لكل أفراد الأسرة، ثم عقد اجتماع عائلي لمناقشة الاحتياجات الأساسية، وتحديد المسؤوليات، مع تجهيز احتياجات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وهناك خطوات يقترحها خبراء للتعامل مع أنواع الكوارث المختلفة.

 

الزلزال

في المناطق المعرضة للهزات المتكررة، يلزم تخزين إمدادات الطوارئ، وحقيبة إجلاء تحتوي على ملابس وأحذية ومواد غذائية تكفي لمدة ثلاثة أيام على الأقل، ومن المهم عدم البدء في الإخلاء إلا بعد توقف الهزة، فكثير من الإصابات تحدث عندما يركض الناس هرباً أثناء الهزات، فيتعرضون للخطر. الأفضل دائماً هو الاحتماء في أفضل مكان آمن بالمنزل.

 

الفيضان

يفضل البحث عن ملجأ في طابق مرتفع، ومن الأفضل أن يكون قريباً من نافذة، وتوفير بعض الماء والطعام. وإذا كنت تعيش في منزل من طابق واحد، فيقترح تكديس المراتب فوق طاولة الطعام، ما يوفر ارتفاعاً إضافياً في حال اندفاع المياه إلى الداخل. اتبع إرشادات الإخلاء الصادرة عن المسؤولين المحليين، وجهز خطة للوصول إلى وجهة آمنة، إلى جانب إمدادات تكفي لعدة أيام.

 

الإعصار

يجري التحذير من وقوع إعصار بشكل مبكر عادة، وينبغي التنبه إلى التحذيرات. ومع تأكيد الموعد، عليك تأمين المأوى. اتجه دائماً إلى الطابق السفلي، ولا تصعد أبداً إلى الطابق العلوي. اختر غرفة داخلية بدون نوافذ، عادة ما تعتبر الحمامات خياراً جيداً لأنه إذا تضرر المنزل، فقد توفر مساحة للاختباء، واحتفظ بجهاز راديو يعمل بالبطارية لتبقى على اطلاع على التوجيهات الرسمية.

 

العاصفة

إذا كنت ستغادر، فارحل مبكراً. عندما تقترب العاصفة، غالباً ما يتجه الأشخاص في الاتجاه المعاكس لمساره، ما يعني أن حركة المرور تكون كثيفة، وتأكد مسبقاً أن لديك وسيلة مغادرة، فإن كانت سيارة خاصة، تأكد أن بها ما يكفي من الوقود، أو ضع خططاً لمرافقة الأصدقاء أو العائلة، ومن الضروري مراعاة جميع التحذيرات الرسمية أثناء العاصفة وقبلها، خاصة إرشادات الإخلاء.

 

الحريق

غالباً ما يهرع الناس إلى الحمام عندما تشتعل النار في منازلهم لأنهم يعتقدون أن المياه ستكون مفيدة. لكن من الأرجح أنهم يعلقون هناك. يفضل الذهاب إلى الباب أو النافذة للخروج، والتأكد من إغلاق الأبواب أثناء التحرك، إذ يساعد ذلك على تعطيل انتشار النار، وينبغي التأكد من أن جميع أفراد الأسرة يعرفون طرق مغادرة المنزل الآمنة، ويدركون أهمية ترك متعلقاتهم. وبطبيعة الحال، فإن اتخاذ احتياطات منع نشوب الحريق أفضل من الاضطرار إلى التعامل معه.

 

الثلوج

يمكن أن يكون الطقس الشتوي خطيراً، ما يستلزم وضع خطة طوارئ، فالعواصف الشتوية تزيد من خطر حوادث السيارات، وانخفاض حرارة الجسم، والتسمم بأول أكسيد الكربون، والنوبات القلبية المرتبطة بالجهد الزائد، ولتقليل المخاطر، ينصح الخبراء بالبقاء في المنزل، وارتداء ملابس دافئة، وتجهيز إمدادات غذائية، والاستعداد لانقطاع التيار الكهربائي.

 

الانفجار

تعد الاستجابة للانفجار أمر صعب عندما لا يعرف سببه، لكن من الأفضل الافتراض أنه سيكون هناك تهديد أو خطر، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي انفجار الغاز الطبيعي إلى خلق المزيد من التهديدات، مثل الحريق أو الزجاج المكسور. والنصيحة الأهم هي الإخلاء السريع المنظم.

 

الهجوم المسلح

في حال التعرض لهذا الوضع، ابق في المنزل محتمياً، وأبقِ نوافذك وأبوابك مغلقة. لا تكن فضولياً لمعرفة ما يحدث في الخارج، فالقيام بذلك قد يعرضك للخطر. في حال كنت في الشارع أو في مكان عام، من المهم تجنب الحشود، والاحتماء فوراً، والتأكد من احتماء أفراد العائلة، خصوصاً الأطفال.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة