البث المباشر

تقرير: ايران تحقق مراتب جيدة في مؤشرات الابتكار إقليميا وعالميا

السبت 30 سبتمبر 2023 - 21:18 بتوقيت طهران
تقرير: ايران تحقق مراتب جيدة في مؤشرات الابتكار إقليميا وعالميا

يظهر أحدث تقرير لمؤشر الابتكار العالمي، مراتب جيدة لإيران بين مؤشرات الابتكار المختلفة، على مستوى العالم والمنطقة.

ووفقًا لتقرير مؤشر الابتكار العالمي السادس عشر (GII)، والذي تم الإعلان عنه خلال حدث استضافته المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، احتلت إيران المرتبة 62 من بين 132 دولة في العالم واحتلت المرتبة 6 بين 37 دولة في مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط - ​​المنخفض، واحتلت المرتبة الثانية بين دول وسط وجنوب آسيا العشرة.

ومن النتائج الأخرى لتقرير هذا العام العلاقة بين مستوى الدخل (الناتج المحلي الإجمالي للفرد) وأداء الابتكار (درجة مؤشر الابتكار العالمي) وخط الاتجاه لأداء الابتكار المتوقع وفقًا لمستوى الدخل. أي أن الاقتصادات التي تظهر فوق خط الاتجاه كان أداؤها أفضل من المتوقع، والاقتصادات التي ظهرت تحت خط الاتجاه كان أداؤها أقل من المتوقع. وبهذا التعريف، تكون إيران فوق خط الاتجاه، وكان أداؤها أفضل من مستوى دخلها.

وأفضل المراتب التي حصلت عليها إيران في ركائز تعقيد السوق هي المخرجات المبتكرة والمخرجات المعرفية والتكنولوجية، حيث جاءت في المرتبة 19 و43 و55 على التوالي.

وفي نواتج المعرفة والتكنولوجيا، والمخرجات الإبداعية، وتعقيد السوق، ورأس المال البشري والبحوث، والبنية التحتية، فإن أداء إيران أعلى من متوسط ​​مجموعة الدخل المتوسط ​-​المنخفض.

وبشكل عام، أداء إيران أعلى من متوسط ​​المجموعة المتوسطة إلى المنخفضة الدخل من حيث مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، والمخرجات الإبداعية، وتعقيد السوق، ورأس المال البشري، والبحوث والبنية التحتية.

ومن ناحية أخرى، كان أداء إيران أعلى من المتوسط ​​الإقليمي (وسط وجنوب آسيا) في هذه الركائز، باستثناء ركيزة البنية التحتية.

وفي ظل المؤشر 6.2.2 الذي تم تقديمه في تقرير 2022 تحت عنوان "الأعمال الجديدة" وفي التقرير الجديد تحت عنوان "قيمة يونيكورن"، ارتفع ترتيب إيران من المرتبة 90 في عام 2022 إلى 48 في عام 2023.

ومن بين المؤشرات الثمانين، في حالة المؤشرات العشرة، لم تكن المعلومات الواردة من إيران متاحة للتقييم. كما أن معلومات المؤشرات الثمانية عشر ليست محدثة، مما يتطلب التخطيط والتنسيق بين المؤسسات مع المؤسسة المقيمة من أجل تضمين تقييم أكثر دقة وواقعية لحالة تطور الابتكار في الدولة.

كما هو الحال في العام الماضي، كانت الجامعات الثلاث الأولى في البلاد هي "شريف" الصناعية، و"أمير كبير" الصناعية، و"طهران" على التوالي، كما أن الشركة الوحيدة التي قامت بتقييم العلامة التجارية من قبل BRAND FINANCE هي بنك "باسارغاد"، الذي حصل على قيمة تساوي 758.6 مليون دولار.

وكما هو الحال في السنوات السابقة، فقد تم تصنيف إيران بشكل أفضل من حيث مؤشرات مخرجات الابتكار مقارنة بمدخلات الابتكار. نقاط القوة الرئيسية للابتكار في إيران هي مؤشر "العلامات التجارية على أساس المنشأ" مع المرتبة 1، و"النسبة المئوية لخريجي العلوم والهندسة" مع المرتبة 3، والقيمة السوقية مع المرتبة 5، وتكوين إجمالي رأس المال مع المرتبة 9 في العالم.

ومن حيث مخرجات المعرفة والتكنولوجيا، فقد احتلت إيران المرتبة 13 و16 على التوالي في مؤشري "براءات الاختراع على أساس المنشأ" و"تكاليف البرمجيات"، وقد تحسن المؤشر الأخير مقارنة بعام 2022 وحصل على ترتيب أفضل. كما أن الترتيب القياسي لبراءات الاختراع بموجب معاهدة التعاون بشأن البراءات هو 40، وهو ما لم يتغير كثيرا مقارنة بالعام الماضي.

ومن النقاط المثيرة للاهتمام التي يجب ملاحظتها عند مقارنة إيران مع دول المنطقة هي أن إيران وإندونيسيا على نفس المستوى من حيث مؤشر الابتكار، وبالتالي فإن فرص التعاون التكنولوجي والابتكاري الثنائي يمكن أن تؤدي إلى تحسين وضع كليهما.

وفي المجمل، تشمل المؤشرات المحسنة لعام 2023 مقارنة بعام 2022 فعالية الحكومة، وبيئة الأعمال، والباحثين، والاستدامة البيئية، والناتج المحلي الإجمالي لكل وحدة من استهلاك الطاقة، وحجم السوق المحلي، والتوظيف القائم على المعرفة، وانتشار المعرفة، وعوائل الاختراع، ومدفوعات الملكية الفكرية، وواردات التكنولوجيا الفائقة ، واردات خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتكاليف البرمجيات، وإيصالات الملكية الفكرية، وتعقيدات الإنتاج والتصدير، وقيمة العلامة التجارية العالمية، وصادرات السلع الإبداعية.

وتظهر حالة الابتكار في البلاد في عدد من التدابير ضرورة التخطيط لتحسين بعض البنى التحتية والتنظيم وصنع السياسات ومراجعة بعض القوانين والسياسات القائمة.

يذكر إن أهم المعايير التي تتطلب أساليب تحويلية هي الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات الحكومية عبر الإنترنت، وتنوع الصناعات المحلية، وإنتاجية العمل، والإنتاج القائم على التكنولوجيا المتقدمة، وتصدير المنتجات ذات التقنيات المتقدمة، والأداء اللوجستي.

كما تم تقييم تقرير هذا العام لمؤشر الابتكار العالمي بمنهجية عناقيد العلوم والتكنولوجيا، حيث تتركز ستة من العناقيد العشرة الأولى في منطقة شرق آسيا وفي دول اليابان وكوريا والصين.

وتُعرف مدينة طهران أيضًا بأنها في المرتبة 34 بين أفضل 100 عنقود للعلوم والتكنولوجيا في العالم، والتي لديها مقالات وطلبات براءات اختراع من خلال معاهدة التعاون بشأن البراءات PCT  .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة