البث المباشر

إيران.. اتفاق على تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة مع مصر

الأربعاء 27 سبتمبر 2023 - 13:15 بتوقيت طهران
إيران.. اتفاق على تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة مع مصر

أشار وزير الشؤون الاقتصادية والمالية إلى حضور الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي لتطوير البنية التحتية وأعلن عن تشكيل لجنة اقتصادية بين إيران ومصر وتفعيل البنك المشترك بين البلدين.

وقال إحسان خاندوزي اليوم الأربعاء، على هامش اجتماع الوفد الحكومي، في إشارة إلى الاجتماع السنوي للبنك الآسيوي لتطوير البنية التحتية وحضور إيران في هذا الاجتماع: سيتم عرض الوثائق الجاهزة لاستخدام قدرة البنك الآسيوي لتطوير البنية التحتية.

وأشار إلى أن البنك يضم أكثر من 100 دولة في عضويته وأضاف: في الاجتماع السنوي لهذا البنك، تم عرض وجهات نظر إيران من قبل وزير الاقتصاد كممثل للجمهورية الإسلامية الإيرانية وتم خلق فرصة لإجراء مفاوضات ثنائية مع مسؤولي الدول النامية والعراق والهند حول القضايا الثنائية والتعاون الاقتصادي.

وتابع خاندوزي: بعد سنوات عديدة، التقى وزيرا اقتصاد إيران ومصر في اجواء كانت ايجابية وتم الاتفاق على جميع المقترحات الاقتصادية تقريبًا لاستعادة العلاقات الاقتصادية وتم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الاقتصاد الإيرانية ووزارة المالية المصرية لمتابعة المشاريع المشتركة.

وأضاف خاندوزي: لم تتمكن الجمهورية الإسلامية الإيرانية من استخدام حصصها في البنك المشترك بين إيران ومصر والذي كان قائما منذ عقود ولم تتم الموافقة على مجلس الإدارة الذي كان من الممكن أن ترشحه إيران بسبب غياب التنسيق.

وتابع: من خلال المفاوضات التي أجريناها مع الرئيس التنفيذي للبنك، تقرر أن يتم تقديم أعضاء مجلس إدارة الجانب الإيراني والموافقة عليهم من قبل البنك حتى نتمكن من استخدام قدرتنا على المساهمة في القسم الاداري للبنك.

وقال خاندوزي: تمت الموافقة على 37 مليون يورو، أي ما يعادل الأرباح المتراكمة التي حققتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية في السنوات الماضية، والتي لم يتم استخدامها بسبب عدم وجود خطة من قبل الحكومة السابقة، كزيادة في رأس مال إيران في بنك إيران ومصر من أجل التمويل مع المساهمين الآخرين ويجب أن تلعب المشاريع المشتركة بين البلدين وتعزيز البنك دوراً ويجب ألا تنخفض حصة إيران في هذا البنك.

وذكر خاندوري أيضًا أننا نستخدم قدرة البنوك المشتركة لتمويل مشاريع البلدين و قال: أن هذه القدرة كانت موجودة منذ سنوات و لكن بسبب غياب الدبلوماسية الاقتصادية النشطة، لم يتم الحصول على نتائج من الاستثمار في المشاريع وبحسب تقرير الرئيس التنفيذي للبنك المشترك، فإنه يتم تعزيز وتحسين أداء هذا البنك، وستساعد المشاريع الاستثمارية على تحسين العلاقات بين البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة