البث المباشر

ناغورنو كاراباخ.. ارتفاع حصيلة انفجار مستودع الوقود الى 125 شخصاً

الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 - 22:25 بتوقيت طهران
ناغورنو كاراباخ.. ارتفاع حصيلة انفجار مستودع الوقود الى 125 شخصاً

ذكرت وكالة "إنترفاكس أذربيجان"، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن وزارة الصحة الأرمينية أن "عدد القتلى جراء انفجار في مستودع للوقود وقع أمس ارتفع إلى 125".

وأضافت أنه "تم نقل جثث القتلى في الانفجار الذي وقع بالقرب من عاصمة منطقة ناغورنو كاراباخ إلى أرمينيا".

ويوم أمس، أفاد مسؤول من الإقليم بأن أكثر من 200 شخص أصيبوا في الانفجار، داعياً إلى توفير مساعدة طبية عاجلة.

ولم يتضح بعد سبب الانفجار الذي وقع مساء الاثنين في مدينة "ستيباناكيرت" الرئيسية.

إلى ذلك، استمر نزوح الآلاف من سكان الإقليم إلى أرمينيا، وأشارت الحكومة الأرمينية إلى وصول أكثر من 13550 نازحاً قادماً من ناغورنو كاراباخ.

تأتي هذه التطورات في الإقليم بعدما اضطرّ المقاتلون الأرمن في كاراباخ إلى الموافقة على وقف إطلاق النار في 20 أيلول/سبتمبر، بعد عملية عسكرية خاطفة قام بها الجيش الأذربيجاني على الإقليم ذي الأغلبية الأرمنية، سيطر بموجبها على أكثر من 90 موقعاً قتالياً لأرمينيا.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر 2020، استؤنفت الأعمال القتالية في ناغورنو كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان، التي كانت استمراراً لصراع طويل بين البلدين أسفر عن سقوط ضحايا بين المدنيين، لتعلن روسيا ليلة 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 التوصل إلى اتفاق ثلاثي لوقف إطلاق النار.

وفي تموز/ يوليو الماضي، أعلنت روسيا مجدداً استعدادها لتنظيم اجتماع ثلاثي بينها وبين أذربيجان وأرمينيا، من أجل مناقشة تنفيذ الاتفاقيات بشأن إقليم ناغورنو كارباخ، بما في ذلك توقيع اتفاقية السلام.

يُذكر أنّ العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان تشهد توتراً منذ عقود بسبب الخلاف على منطقة إقليم ناغورنو كاراباخ وأحقية كل منهما بالسيطرة عليه.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة