البث المباشر

محافظة إيرانية تصدر مليون طن من السلع

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 17:21 بتوقيت طهران
محافظة إيرانية تصدر مليون طن من السلع

بلغت صادرات محافظة آذربيجان الشرقية (شمال غرب إيران) مليون طن من السلع بقيمة 560 مليون دولار إلى 90 دولة في غضون خمسة أشهر.

وقالت المشرفة على جمارك محافظة آذربيجان الشرقية، ليلى اورنكي، في تصريح للصحفيين: تم تصدير أكثر من مليون طن من البضائع من جمارك هذه المحافظة خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الايراني الحالي (بدأ في 21 مارس 2023) ، وهي زيادة بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي من حيث الوزن ولم تتغير من حيث القيمة بالدولار.

واوضحت المشرفة على جمارك آذربيجان الشرقية أن الدول الرئيسية المستهدفة للصادرات من جمارك المحافظة هي تركيا والعراق وأرمينيا وبلغاريا وجورجيا وجمهورية أذربيجان وأفغانستان وروسيا والإمارات وباكستان.

وقالت: تبلغ قيمة الصادرات إلى تركيا خلال هذه الفترة 162 مليون دولار، العراق 131 مليون دولار، أرمينيا 78 مليون دولار، بلغاريا 25 مليون دولار، جورجيا 23 مليون دولار، جمهورية أذربيجان 20 مليون دولار، روسيا 16 مليون دولار، أفغانستان 15 مليون دولار، وباكستان 14 مليون دولار، والإمارات  14 مليون دولار.

واشارت اورنكي الى السلع التصديرية الرئيسية من جمارك المحافظة خلال الـ 5 أشهر من العام الايراني الجاري هي المنتجات الحديدية بأنواعها والمواد والسلع البلاستيكية والفواكه الجافة مثل التمر والفستق والزبيب والمنتجات النفطية مثل البيتومين والزيوت الصناعية والمعدنية، ومنتجات النحاس مثل الأسلاك النحاسية، والكابلات، وتجهيزات الأنابيب، ومنتجات الحبوب مثل الرقائق والبسكويت، والزجاج والمنتجات الزجاجية، والآلات والأجهزة الميكانيكية، ومنتجات الزنك.

وقالت: أن كمية الاستيراد من جمارك المحافظة خلال نفس الفترة بلغت 171 ألف طن من البضائع بقيمة 546 مليون دولار، بزيادة قدرها 7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق من حيث الوزن ومن حيث قيمة الدولار بنسبة 13%.

وبحسب قولها فإن أهم المنتجات المستوردة من جمارك المحافظة خلال الفترة المذكورة هي المركبات 114 مليون دولار والآلات والأجهزة الميكانيكية وأجزائها 97 مليون دولار وقطع آليات إنشاء الطرق والسيارات 42 مليون دولار والتبغ والسكائر 39 مليون دولار، والكاكاو 30 مليون دولار، الأخشاب والمنتجات الخشبية 21 مليون دولار، المواد والمنتجات البلاستيكية 21 مليون دولار، المنتجات الكيماوية العضوية 19 مليون دولار، الآلات والأجهزة الكهربائية 15 مليون دولار والزيوت الحيوانية والنباتية 15 مليون دولار.

وأشارت المشرفة على جمارك محافظة آذربيجان الشرقية الى دول المصدر الرئيسية للواردات هي تركيا، الإمارات العربية المتحدة، الصين، ألمانيا، كوريا الجنوبية، إيطاليا، روسيا، سلوفاكيا، اليابان، وجمهورية أذربيجان.

وقالت: قيمة الواردات من تركيا خلال هذه الفترة 264 مليون دولار، الإمارات 86 مليون دولار، الصين 71 مليون دولار، ألمانيا 46 مليون دولار، كوريا الجنوبية 15 مليون دولار، إيطاليا 10 ملايين دولار، روسيا 7 ملايين دولار، سلوفاكيا 6 ملايين دولار، اليابان 5 ملايين دولار، وجمهورية أذربيجان 4 ملايين دولار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة