البث المباشر

كنعاني: إيران ترصد تطورات منطقة القوقاز بعيون ثاقبة

الإثنين 11 سبتمبر 2023 - 13:25 بتوقيت طهران
كنعاني: إيران ترصد تطورات منطقة القوقاز بعيون ثاقبة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، إن طهران حساسة تجاه أمن حدودها المشتركة مع جيرانها في الشمال، و تؤكد أن حدودها آمنة، وتواصل متابعة التطورات في القوقاز بحساسية وجدية.

وقال كنعاني خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الإثنين، بشأن التطورات في القوقاز: نحن على اتصال مع سلطات كل من جمهورية أذربيجان وأرمينيا، وأعربت السلطات الأرمينية عن قلقها بشأن احتمال نشوب صراع عسكري جديد من جانب جمهورية أذربيجان. لكن سلطات باكو أرسلت إلينا رسالة مفادها أنها لا تنوي القيام بهجوم عسكري وعمليات النقل الأخيرة هي عمل عسكري تقليدي يتم تنفيذه علي أعتاب فصل الشتاء لأن الحركة في المناطق الجبلية تصبح صعبة ومعقدة.

وأكد أن "إيران حساسة تجاه أمن الحدود المشتركة مع جيرانها الشماليين ونؤكد أن حدودنا آمنة ونواصل متابعة التطورات في القوقاز بحساسية وجدية".

تبادل السجناء في المستقبل القريب

وفيما يتعلق بتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة بناء على الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الجانبين، قال: نحن متفائلون بأن موضوع تبادل السجناء سيتم في المستقبل القريب.

وأضاف أنه تم التوصل إلى تفاهم بشأن الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة ونأمل أن يتم هذا النقل في الأيام المقبلة بناء على الإجراءات التي شهدناها حتى الآن وأن تتمتع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإمكانية الوصول الكامل إلى أصولها وأموالها.

وتابع قائلا: يمكن لإيران شراء جميع السلع غير الخاضعة للحظر بأصولها المفرج عنها.

وفيما يتعلق بزيارة الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لشؤون الخليج الفارسي إلى إيران قال : إن الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي رغب في زيارة إيران و لدينا العديد من القضايا التي يجب مناقشتها مع الاتحاد الأوروبي، ولطالما أكدنا على أننا نرغب في التشاور والتعاون مع الدول الأوروبية بكل احترام.

وأضاف: لكن من الواضح أن العلاقات يجب أن تقوم على المصالح والاحترام المتبادل، وقد أجرى وزير الخارجية الايراني "حسين أمير عبداللهيان" ، ونائب وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية "علي باقري" محادثات جيدة مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

أكدنا دوما على ضرورة احترام سلامة أراضي الدول وسيادتها

وردا على سؤال حول إجراء الانتخابات في قره باغ، قال: موقف إيران واضح وشفاف ولا يخفى على أحد. إن قره باغ جزء من جمهورية أذربيجان، ويجب تحديد حقوق وأمن سكان هذه المنطقة وضمانها في إطار محدد. وهذا هو موقفنا الواضح. ولطالما أكدنا دائما على ضرورة احترام سلامة أراضي الدول وسيادتها وتجنب أي أعمال تثير التوتر ونحن نعارض أي تغييرات في الجغرافيا السياسية للمنطقة والحدود المعترف بها دوليا.

وأضاف أن الاعتراف المتبادل بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا بسلامة أراضي كل منهما هو خطوة هامة وبناءة في اتجاه حل النزاعات وتحقيق السلام والأمن الشاملين والمستدامين وأي إجراء يتجاهل هذه المبادئ لا يحظى بموافقة إيران.

الموعد النهائي لتنفيذ الاتفاق الأمني بين إيران والعراق 19 أيلول/سبتمبر2023

وبشأن عملية تنفيذ الاتفاق الأمني بين إيران والعراق، قال: إن الموعد النهائي لهذا الاتفاق من أجل نزع سلاح الجماعات المتطرفة والانفصالية في الإقليم الشمالي بالعراق هو 19 أيلول/سبتمبر2023 ولن يتم تمديده بأي شكل من الأشكال، وقد تم الإعلان عن هذا الأمر رسميًا من جانبي ومن قبل مسؤولين آخرين معنيين في إيران وتم نقله إلى السلطات العليا في العراق وإقليم كردستان في العراق.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية: "لحسن الحظ، اتخذت الحكومة العراقية إجراءات جيدة في هذا الصدد حتى الآن، وأكدت التزامها بالاتفاق مع إيران، كما أدلى رئيس الوزراء العراقي بتصريحات جيدة مؤخرا". ونأمل أن نرى التنفيذ الكامل لهذه الاتفاقية في الموعد المحدد.

وتابع كنعاني: زيارة مسؤول من إقليم كردستان العراق من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني لإيران لا علاقة لها بالاتفاقية الأمنية وأجريت في إطار المحادثات الثنائية.

علي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تركز على واجباتها المهنية بعيداً عن الضغوط السياسية

وعن اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم قال كنعاني: في هذا الاجتماع سيتم اليوم مناقشة قضية الأنشطة النووية الإيرانية في محوري تنفيذ خطة العمل المشترك الشاملة وحل القضايا المتبقية وأحكام الضمانات.

وتابع: التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مستمر ونأمل أن يعقد الاجتماع الحالي للوكالة بشكل احترافي تماما وأن يقوم المدير العام للوكالة بواجباته المهنية بعيدا عن الضغوط السياسية ولا يجوز استخدام الوكالة كأداة ضغط على الدول الأخرى.

العلاقات بين إيران و روسيا آخذة في التطور في كافة المجالات

وبشأن العلاقات الإيرانية - الروسية ، قال، إن العلاقات بين البلدين آخذة في التطور في كافة المجالات.

وأضاف: المحادثات بين البلدين مستمرة لصياغة وثيقة شاملة لكي تتمتع عملية التعاون بين البلدين من خارطة طريق شاملة ومكتملة، ولكي تتمكن الأجهزة الحكومية من متابعة العلاقات الثنائية مع نظرائها على أساس الأهداف المحددة.

وأوضح أنه تم تبادل مسودة الوثيقة بين الجانبين وتقوم فرق العمل بمراجعتها ودراستها لاستكمالها وسيتم توفير الاستعدادات والأرضيات للتوقيع على الوثيقة الشاملة الجديدة فور الانتهاء من عملية المراجعة والاتفاق على مسودة الوثيقة انطلاقاً من الإرادة السياسية لكبار قادة البلدين لتطوير العلاقات في كافة المجالات ذات الاهتمام.

وأضاف أن هذه الوثيقة الشاملة ستصبح خريطة طريق جديدة لتوسيع التعاون والعلاقات مع روسيا.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة